لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 6 ديسمبر 2019 09:15 م

حجم الخط

- Aa +

توقف مصانع عن إنتاج العصائر بعد تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

رئيس الجمعية العربية للمشروبات يؤكد بدء عدد من المصانع والمعامل المنتجة للعصائر المحلاة في التوقف فعلياً عن إنتاجها والتحول لمنتجات أخرى بديلة بعد فرض الضريبة الانتقائية

توقف مصانع عن إنتاج العصائر بعد تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

كشف رئيس الجمعية العربية للمشروبات عن بدء عدد من المصانع والمعامل المنتجة للعصائر المحلاة في التوقف فعلياً عن إنتاجها والتحول لمنتجات أخرى بديلة بعد فرض الضريبة الانتقائية على تلك المشروبات.

وقال منذر الحارثي، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس لجنة المشروبات بالاتحاد العربي، إن عدداً من المصانع والمعامل المتوسطة والصغيرة بدأت فعلياً في التوقف عن الإنتاج، مرجعاً ذلك إلى عدم قدرتها على مسايرة قرار فرض الضريبة وما يصاحبه من اشتراطات كتوفير ما يعرف بـ "المستودع الضريبي".

وأضاف "الحارثي"، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية، أنه مما لا شك فيه تأثر إنتاج المصانع والشركات بعد فرض الضريبة، غير أنه من المبكر قياس حجم هذا التأثير في الوقت الحالي، إذ أن الأمر يتطلب نحو شهر تقريباً لتحديد تلك التأثيرات.

وأكد أن توقعاتهم السابقة كانت تشير إلى حدوث تأثير بنسب تتراوح بين 30- 40 بالمئة عند بدء التطبيق، وذلك قياساً على التأثيرات التي نتجت عند فرض الضريبة الانتقائية على مشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.

وانتقد وصف المشروبات المحلاة من قبل بعض الجهات بـ "الضارة"، موضحاً أن ذلك مبالغ فيه، مطالباً الجهات ذات العلاقة ووسائل الإعلام بتوضيح مفهوم تأثير العصائر المحلاة على صحة المستهلك، مؤكداً أن الضرر يحدث فقط عند الإكثار من هذه المشروبات كشأن كثير من المنتجات الغذائية الأخرى كالأرز والدهون.

تعديلات إدارية في مجموعة بن لادن يبطئ 15 مليار دولار من تجديد الدين

أصلحت مجموعة بن لادن السعودية إدارتها العليا وأرجأت خطط تعيين مستشار لإعادة هيكلة ديون مقترحة بقيمة 56 مليار ريال

الشرطة السعودية تعلن اتخاذها إجراءات في حادثة اغتصاب وقتل وحرق طالبة ثانوي

النيابة العامة بمنطقة جازان بدأت في التحقيق بحادثة وفاة طالبة ثانوي في ظروف غامضة بعد خروجها من بيت أسرتها لأداء اختبار مع طالبة أخرى

وجاءت تصريحات "الحارثي" بعد أن بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية يوم 1 ديسمبر/كانون الأول 2019 في تطبيق الضريبة على المشروبات المحلاة بنسبة 50 بالمئة.

وتسعى كثير من الدول حول العالم للحد من البدانة ومن تناول المشروبات السكرية عبر فرض ضريبة متعددة المستويات على المشروبات الغازية ودفع الشركات الغذائية إلى تغيير تركيبة منتجاتها بطريقة تشجع على استهلاك كمية أقل من السكر.