حجم الخط

- Aa +

الأثنين 2 ديسمبر 2019 01:45 م

حجم الخط

- Aa +

لماذا فرضت الضريبة الانتقائية حتى على مشروبات بدون سكر في السعودية؟

الهيئة العامة للزكاة والدخل بدأت في تطبيق نظام الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة حتى تلك التي دونت عليها الشركات المصنعة "بدون إضافة سكر"

لماذا فرضت الضريبة الانتقائية حتى على مشروبات بدون سكر في السعودية؟
لماذا فرضت الضريبة الانتقائية حتى على مشروبات بدون سكر في السعودية؟

بدأت السعودية أمس الأحد في تطبيق نظام الضريبة الانتقائية التي وهو ما أعاد الجدل حولها إلى الواجهة مجدداً وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تشكل منصة إعلامية للكثير من السعوديين.

وأكثر ما أثار تساؤلات المستهلكين هو الضريبة التي تم فرضها حتى على العصائر التي قامت الشركات المصنعة لها بالتدوين عليها عبارة "بدون إضافة سكر" حيث تفاجئ المستهلكون بعدم إعفائها من الضريبة الانتقائية الخاصة بالمشروبات المحلاة ونسبتها 50 بالمئة.

وتم فرض الضريبة الانتقائية -من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة في السعودية، على السلع التي لها تأثيرات سلبية على الصحة أو البيئة بنسب متفاوتة. وتشمل تلك الضريبة "أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى يتم إنتاجها بغرض التناول سواءً كان جاهزاً للشرب أو مركزات أو مساحيق أو جل أو مستخلصات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب". وحددت "الهيئة" السلع المحلاة والتي لا تخضع لهذه الضريبة، ومنها الحليب وبدائله والعصائر الطبيعية.

وتواصلت الهيئة العامة للزكاة والدخل مع عدد ممن استفسروا من خلال الهاتف بعد زيادة أسعارها، وأوضحت "الهيئة"، بحسب صحيفة "سبق" المحلية، أن عدم وجود السكر في المنتج ليس بالضرورة أنه لا توجد مواد محلاة أخرى به، وفي حال وجودها تشمل تلك المشروبات ضريبة السلع الانتقائية بنسبة 50 بالمئة.

وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق أن المشروبات المحلاة هي أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواءً كان جاهزاً للشرب، أو مركزات، أو مساحيق، أو جل، أو مستحضرات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

واستثنت "الهيئة" من الضريبة المشروبات التي تحتوي على مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى، وتقدم في إناء مفتوح غير مُحكم الغلق كمشروب، مثل التي تعد في الكافيهات وغيرها من المحال.

وأكدت أن الضريبة الانتقائية لن تطبَّق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب بنسبة لا تقل عن 75 بالمئة من محتوى المشروب الجاهز للاستخدام، وحليب وتركيبات الرضع، إضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها، مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

الإطاحة بـ إمبراطور الدعوجة الذي أدعى بأنه مستشار بالديوان الملكي السعودي

المباحث الإدارية تقبض على سمسار سعودي كان يدعي بأنه مستشار في الديوان الملكي وبأنه قريب من ولاة الأمر ليستدرج ضعاف النفوس من المواطنين وأصحاب المصالح والموظفين

ما قصة الدخان الجديد مغشوش في السعودية؟

أدعى ناشطون أن الدخان الجديد مغشوش وأطلقوا هاشتاكات متشابهة تقول إن الدخان مغشوش والدخان القديم لتسارع وزارة الصحة وتصدر توضيحاً وبعدها بساعات قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإصدار توضيح هي الأخرى

وتحت هاشتاك #الضربية_الانتاقية الذي تصدر الترند السعودي في موقع تويتر صباح أمس الأحد، عبر كثير من المدونين السعوديين عن غضبهم وانزعاجهم من فرض الضريبة الجديدة معتبرين أن هدفها الكسب المادي وليس المحافظة على الصحة.

وقال بعض المغردين إن طلاب المدارس هم أكثر من سيتضرر مادياً من رفع الضريبة مقابل انعدام البديل المفيد، وتمنوا أن يتم خفض أسعار العصائر الطازجة بدلاً من فرض الضريبة على العصائر المحلاة، وقالوا "إذا كانت هذه المشروبات ضارة بالصحة كما تقولون فلماذا لا يتم منعها وسحبها من الأسواق وإغلاق المصانع المنتجة".

في حين يرى آخرون أن العصائر المحلاة ساهمت في انتشار عديد من الأمراض من بينها "السمنة و السكر وأمراض القلب"، وقالوا إن "سن #الضريبة_الانتقائية وإلزامها على المستهلك يساعد بشكل كبير على تغيير سلوك اجتماعي اقتصادي محمود حفاظاً على الصحة وتقنين للمصروفات ولو بشكل بسيط".

وتسعى عديد من الدول حول العالم للحد من البدانة ومن تناول المشروبات السكرية عبر فرض ضريبة متعددة المستويات على المشروبات الغازية ودفع الشركات الغذائية إلى تغيير تركيبة منتجاتها بطريقة تشجع على استهلاك كمية أقل من السكر.