حجم الخط

- Aa +

الأحد 1 ديسمبر 2019 03:45 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية أول دولة عربية تتولى رئاسة مجموعة العشرين

السعودية بدأت في رئاسة مجموعة دول العشرين للعام 2020 وذلك خلفاً لليابان حتى نهاية نوفمبر من العام المقبل حيث ستعقد القمة يومي 21 - 22 نوفمبر 2020

السعودية أول دولة عربية تتولى رئاسة مجموعة العشرين
السعودية أول دولة عربية تتولى رئاسة مجموعة العشرين

بدأت السعودية اليوم الأحد في رئاسة مجموعة دول العشرين للعام 2020 وذلك خلفاً لليابان حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل حيث ستعقد القمة يومي 21 - 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتعد هذه المرة الأولى التي تتولى فيها دولة عربية رئاسة المجموعة، حيث يتم تتداول رئاسة المجموعة بين الدول الأعضاء.

ويضم تجمع العشرين الدول ذات الاقتصاديات الأقوى في العالم؛ والتي يمثل سكانها نحو ثلثي تعداد سكان العالم.

وتضم المجموعة 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. والدول هي الأرجنتين، واستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والسعودية، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة.

على إثر اتهامات بأنه مغشوش.. جهات حكومية تجمع عبوات التبغ الجديدة في السعودية لفحصها

جهات حكومية بادرت للتحرك بهدوء وجمع عينات من عبوات التبغ الجديدة الموجودة في الأسواق لفحصها بعد تصاعد التذمر من طعمها منذ بدء تطبيق التغليف الموحد

مصرع عروس سعودية وشقيقتها ووالدتها ورابعة ليلة زفافها

عروس سعودية و3 من أسرتها يلقون مصرعهم ليلة زفافها إثر حادث مروري مروع على طريق الفريشة في محافظة الأفلاج بمنطقة الرياض

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التزام بلاده بمواصلة العمل الذي انطلق من أوساكا خلال رئاسة اليابان وتعزيز التوافق العالمي.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان "تقع المملكة العربية السعودية على مفترق الطرق لثلاث قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا. وباستضافة المملكة لمجموعة العشرين، سيكون لها دور مهم في إبراز منظور منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونحن نؤمن أن هذه فرصة فريدة لتشكيل توافق عالمي بشأن القضايا الدولية عند استضافتنا لدول العالم في المملكة".

فيما كشف فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود وزير الخارجية السعودي عن إعداد بلاده برنامجاً متكاملاً لقمة مجموعة العشرين بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبمتابعة مستمرة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تزامناً مع تسلم المملكة لرئاسة قمة مجموعة العشرين في دورتها الحالية.

وستركز المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين على الهدف العام "اغتنام فُرَص القرن الحادي والعشرين للجميع"، والمتضمن ثلاثة محاور رئيسة هي تمكين الإنسان من خلال تهيئة الظروف التي تمكِّن جميع الأفراد، وبخاصة النساء والشباب، من العيش والعمل والازدهار. والثاني هو الحفاظ على كوكب الأرض من خلال تعزيز الجهود التعاونية فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي، والمناخ، والطاقة والبيئة. وأخيراً تشكيل آفاق جديدة من خلال اعتماد استراتيجيات جريئة وطويلة المدى لتبادل منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي.

وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم وصاحبة أكبر في منطقة الشرق الأوسط.