حجم الخط

- Aa +

الأحد 1 ديسمبر 2019 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في السعودية

الهيئة العامة للزكاة والدخل تبدأ في تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50%

بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في السعودية

بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية صباح اليوم الأحد في تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة بنسبة 50 بالمئة من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.

ويأتي القرار، بحسب بيان أصدرته "الهيئة" يوم الثلاثاء الماضي، "في إطار تنفيذ الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية، والتي شملت سابقاً المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة".

وتنص اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية على تطبيق معدل ضريبة قدره 100 بالمئة على منتجات التبغ، و50 بالمئة على المشروبات الغازية، و100 بالمئة على مشروبات الطاقة، و50 بالمئة على المشروبات المحلاة، و100 بالمئة على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، و100 بالمئة على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

وتقول الهيئة العامة للزكاة والدخل إن "المشروبات المحلاة هي أي مُنتج مُضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحلّيات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواءً كان جاهزاً للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جل، أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب".

وتبرر "الهيئة" قرارها بأن "التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلى، مؤكدة أنها ستعرض المستهلك إلى عدد من الأمراض كالسكري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم".

وأكدت أن الضريبة لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بنسبة 75 بالمئة فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

ما قصة الدخان الجديد مغشوش في السعودية؟

أدعى ناشطون أن الدخان الجديد مغشوش وأطلقوا هاشتاكات متشابهة تقول إن الدخان مغشوش والدخان القديم لتسارع وزارة الصحة وتصدر توضيحاً وبعدها بساعات قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإصدار توضيح هي الأخرى

الملك سلمان يتصدر الترند السعودي

هاشتاك الملك سلمان يغزو الترند السعودي بالتزامن مع ذكرى البيعة الخامسة للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية

وكانت السعودية بدأت، في يوليو/تموز 2017، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 - 100 بالمئة، كما تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة في 1 يناير/كانون الثاني 2018.

وأعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن حكومته جمعت 90 بالمئة من إيرادات المكلفين بضريبة القيمة المضافة، وقال إن إيرادات ضريبة القيمة المضافة بلغت 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار) خلال العام الأول لتطبيقها، مضيفاً أن "نسبة الالتزام بسدادها تجاوزت توقعات الهيئة التي كانت 60 إلى 70 بالمئة لتصل إلى 90 بالمئة".

وتتوقع السعودية أن يبلغ العجز في ميزانية العام الجاري 131 مليار ريال (35 مليار دولار تقريباً)، تمثل نحو 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المرتقب أيضاً أن يزيد الدين العام إلى 678 مليار ريال (180 مليار دولار) في 2019، وفقاً لموازنة العام الجاري.

وتودع الهيئة العامة للزكاة والدخل -المرتبطة تنظيمياً بوزير المالية السعودية- مبالغ الزكاة التي تحصلها في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما)؛ حيث تتولى وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الصرف منه على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي، وتقوم بإيداع ما تحصله من ضرائب بحساب الإيرادات العامة للدولة لدى "ساما"، لتسهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية النفقات العامة لقاء الخدمات العديدة التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين.