لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 25 نوفمبر 2019 05:00 م

حجم الخط

- Aa +

إحالة 6 موظفين سعوديين بينهم مسؤول سابق للنيابة العامة

هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة تحيل ملف 6 موظفين بينهم مسؤول إلى النيابة العامة للتحقيق معهم على خلفية قضية امتدت فصولها لسنوات بين مواطن اتهم البلدية بإزالة تعديات نظامية

إحالة 6 موظفين سعوديين بينهم مسؤول سابق للنيابة العامة

أكدت صحيفة سعودية معروفة أن هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة، غرب المملكة، أحالت ملف ستة موظفين ببلدية محافظة الليث، التابعة لمنطقة مكة المكرمة، بينهم مسؤول سابق إلى النيابة العامة وذلك للتحقيق معهم على خلفية قضية امتدت فصولها لعشر سنوات بين مواطن اتهم البلدية بإزالة تعديات شرعية.

وذكرت صحيفة "سبق" الإلكترونية إنه بحسب معلوماتها، اتخذت هيئة الرقابة، بعد التحقيق مع المتهمين، قراراً، وأحالت ملف المتهمين الستة للنيابة العامة بمكة المكرمة، قبل يومين، تمهيداً للتحقيق معهم، بعد إدانتهم بقلب الوقائع والحقائق، واستغلال النفوذ الوظيفي، وإساءة استخدام السلطة.

وقال المدعي وكيل ورثة المتضررين "رامي عمر البلخي"، للصحيفة، إن التحقيقات والمرافعات استمرت نحو عامين، بدأت عند تقدم الورثة بشكوى لهيئة الرقابة والتحقيق بمكة، التي أحالت الملف إلى النيابة العامة؛ للتحقيق مع المتهمين؛ مؤكداً أن التحقيق طال ستة أشخاص بينهم مسؤول سابق، وآخر موظف خارج البلدية، وأربعة موظفين من البلدية.

وكان ورثة المواطن أحمد البلخي تقدموا بشكوى ضد بلدية الليث عام 1431، بعد أن أزالت البلدية في ذات العام جداراً ضمن أرض ومحلات تجارية أقيمت بشكل نظامي تقع على مدخل المحافظة، انتهى بتعويض المتضررين بمبلغ قدره 40 ألف ريال (10.680 دولار)؛ بحسب حُكم صدر من ديوان المظالم آنذاك.

وفي عام 1438، عاودت البلدية إزالة محلات تجارية بطريقة غير نظامية، تَبِعها حكم صادر من المحكمة العامة بالليث قبل أشهر يُثبت خطأ تلك الإزالة وتسليم ورثة المواطن الأرض.

وطالب ورثة المواطن الجهات المختصة -وعلى رأسها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وهيئة الرقابة والتحقيق- بضرورة التحقيق مع المعنيين في تلك الإزالات غير الشرعية ومحاسبتهم.

هل سيسمح مجلس الشورى السعودي لموظفي الدولة بالاشتغال في التجارة؟

لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى تؤيد تعديل المادة 13 من نظام الخدمة المدنية ليتم السماح لموظف القطاع الحكومي بالاشتغال بالتجارة والسماح له بالعمل في القطاع الخاص

توقيف رجل أعمال سعودي في مطار جدة

الأمن السعودي في مطار جدة يوقف رجل أعمال متهماً في جريمة قد تدخله السجن ودفع الغرامة استناداً لنظام مكافحة الرشوة

وبدأت وسائل الإعلام السعودية مؤخراً بتسلط الضوء على قضايا فساد مالي وإداري كثيرة بالتزامن مع تحذيرات النيابة العامة المتكررة حول الفساد والرشاوى ملوحة بعقوبات مغلظة؛ وهو ما يشير إلى عزم الحكومة السعودية على مكافحة الفساد وخاصة الإداري منه.

وكانت خطب الجمعة الأخيرة توحدت في مختلف جوامع مناطق ومحافظات السعودية للحديث عن النزاهة والحفاظ على المال العام مجمعين أن التعدي على المال العام لا يقل خطورة وإثماً من التعدي على المال الخاص تفاعلاً مع بيان النيابة العامة حول القبض على عدد من المتورطين في الفساد والتعدي على المال العام.