لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية: السجن لـ 18 متهماً بينهم موظفين ومسؤول ورجل أعمال

النيابة العامة أعلنت صدور أحكام قضائية أدانت بالفساد 18 شخصاً متهماً من بينهم مسؤولون وموظفون ورجال أعمال ومعاقبتهم 55 سنة وعقوبات مالية تجاوزت ملايين الريالات

السعودية: السجن لـ 18 متهماً بينهم موظفين ومسؤول ورجل أعمال

أعلنت النيابة العامة السعودية صدور أحكام قضائية أدانت بالفساد 18 شخصاً متهماً من بينهم مسؤولون وموظفون وبعض الكيانات التجارية ومعاقبتهم بالسجن لمدد تجاوز مجموعها 55 سنة وعقوبات مالية تجاوزت أربعة ملايين ريال (حوالي مليون دولار).

وقالت النيابة، في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية، إن الأحكام جاءت بعدما قامت بالتحقيق مع المتهمين، وتقديم الأدلة القوية البالغ عددها 726 دليلاً وقرينة، والتشديد عليهم في الادعاء والإدانة بجرائمهم، والمطالبة بأشد العقوبات بحقهم.

وأوضحت أنه من بين المدانين مسؤولاً كان يشغل منصباً تنفيذياً تلقى مبالغ مالية ومزايا وفوائد (رشوة) من رجل أعمال، وأخل بواجباته الوظيفية، ونزاهة الوظيفة، واستغل نفوذه الوظيفي لتمرير عمليات فساد فضلاً عن اشتراكه في التزوير، وبلغ مجموع الأحكام الصادرة بحقه 16 عاماً، بالإضافة إلى عقوبات مالية.

وتابعت أنه اشترك مع المسؤول -دون ذكر اسمه- في بعض جرائمه عدد من الموظفين العاملين تحت إدارته، واستغلوا وظائفهم ونفوذهم لأجل مصالحهم الشخصية، وصدرت بحقهم أحكام متفرقة بإدانتهم باتهامات منسوبة لهم في لائحة الدعوى العامة ومعاقبتهم على ذلك بالسجن والغرامة ومصادرة الأموال.

وأضافت أنه تمت إدانة رجل أعمال -دون ذكر اسمه أيضاً- برشوة موظفين عامين عن طريقه مباشرة وعن طريق شركته، وذلك من أجل إخلالهم بواجبات ونزاهة الوظيفة العامة، وأدين أيضاً بالعمل في نشاط تجاري غير مرخص له، وتزوير محررات، وأكل أموال الناس بالباطل، وبلغ مجموع الأحكام الصادرة بحقه 16 سنة، بالإضافة إلى عقوبات مالية.

وأكدت صدور أحكام بالسجن والغرامة بحق العاملين معه في شركته؛ لقاء ثبوت إدانتهم في عدد من الجرائم المنسوبة لهم.

وأضافت أن الأحكام القضائية الصادرة امتدت، طبقاً لما طالبت به النيابة العامة إلى عدد من الكيانات التجارية، وذلك بتغريمها مالياً وحرمانها من التعاقد مع أي جهة عامة لمدة محدودة وفق الأنظمة العقابية ذات العلاقة.

وتكرر النيابة العامة في الأشهر الأخيرة تحذيرها حول الرشوة ملوحة بعقوبات للراشي والمرتشي؛ وهو ما يشير إلى عزم الحكومة السعودية على مكافحة الفساد وخاصة الإداري منه.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وجه مؤخراً باعتماد تشكيل لجنة إشرافية لمكافحة الفساد؛ تهدف إلى اتخاذ جميع الوسائل والآليات اللازمة لتحقيق النزاهة، والقضاء على الفساد المالي والإداري، ومتابعة كل ما يتصل بذلك، بما يكفل سرعة البت في قضايا الفساد، والرفع بتقارير للمقام الكريم عما يتم بهذا الشأن أولاً بأول.