حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 10:45 م

حجم الخط

- Aa +

صباح الاحمد يؤدي اليمين أمام أمير الكويت كرئيس جديد للوزراء

الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أدى اليمين رئيساً للوزراء أمام الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت

صباح الاحمد يؤدي اليمين أمام أمير الكويت كرئيس جديد للوزراء
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

(رويترز) - قالت وكالة الأنباء الكويتية إن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أدى اليمين رئيساً للوزراء أمام الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد وذلك بعد ساعات من تعيينه‭‭‭ ‬‬‬بعد أن أدى خلاف بين أفراد الأسرة الحاكمة والبرلمان إلى استقالة الحكومة السابقة.

وكان رئيس الوزراء الجديد يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية منذ العام 2011.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن اعتذر رئيس حكومة تصريف الأعمال الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح عن عدم قبول إعادة تعيينه رئيساً للوزراء أمس الاثنين بعد أن كلفه أمير البلاد بإعادة تشكيل الحكومة التي قدمت استقالتها الأسبوع الماضي.

وجاءت استقالة الحكومة بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة (البرلمان) لإجراء اقتراع على سحب الثقة من وزير الداخلية بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة.

ومن المرجح ألا تشهد سياسة الكويت النفطية، التي يحددها المجلس الأعلى للبترول، أو السياسية الخارجية التي يوجهها أمير البلاد تغييراً في ظل الحكومة الجديدة.

وكان الشيخ صباح قد حذر خلال كلمة تلفزيونية يوم أمس الاثنين وسائل الإعلام والناس من مناقشة قضية مطروحة أمام القضاء قائلاً إن الدولة ستحمى الأموال العامة.

وتتقدم الحكومات الكويتية باستقالاتها في كثير من الأحيان عندما يكون أعضاء مجلس الأمة المنتخبون في طريقهم لاستجواب كبار المسؤولين أو طرح تصويت بحجب الثقة عنهم.