لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 04:15 م

حجم الخط

- Aa +

كم جنت السعودية من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2018؟

وزير المالية السعودية يقول إن الإيرادات المحققة من ضريبة القيمة المضافة شكلت ارتفاعاً كبيراً عما كان مقدراً لها في ميزانية السنة المالية

كم جنت السعودية من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2018؟

كشف وزير المالية السعودية عن أن الإيرادات المحققة من ضريبة القيمة المضافة بلغت 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار) في أول عام من التطبيق أي العام 2018 وهو ما يشكل ارتفاعاً كبيراً عما كان مقدراً لها في ميزانية السنة المالية.

وقال الوزير محمد الجدعان، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الأول للزكاة والضريبة اليوم الأربعاء، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة تم في زمن قياسي، وأحدث تحولات جوهرية في إدارة الضرائب.

وأكد "الجدعان"، بحسب وسائل إعلام محلية، أن نسبة الالتزام بالضريبة تجاوزت جميع التقديرات التي وضعت من هيئة الزكاة حيث بلغت 90 بالمئة، في حين أشارت التقديرات إلى 60 أو 70 بالمئة.

وأضاف أن الحكومة السعودية عملت خلال السنوات الماضية على تطوير المالية العامة، ومراجعة الأنظمة والتشريعات كافة؛ لتواكب التطورات والمتغيرات الاقتصادية المحلية والدولية، والعمل على تحقيق مستهدفات برامج #رؤية_المملكة_2030.

وكانت السعودية بدأت في فرض ضريبة قيمة مضافة نسبتها خمسة بالمئة في يناير/كانون الثاني 2018 لتعزيز الإيرادات غير النفطية بعدما أضر هبوط أسعار #النفط منذ منتصف 2014 بعائداتها.

وكان صندوق النقد الدولي قال في سبتمبر/أيلول الماضي إنه يتعين على السعودية أن تدرس زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى عشرة بالمئة من نسبتها الحالية البالغة خمسة بالمئة مشدداً على أهمية تحسين المملكة لوضعها المالي في ظل تراجع #أسعار_النفط.