حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 01:45 ص

حجم الخط

- Aa +

أمن الدولة السعودية تفتح تحقيقاً في فيديو التطرف والمتطرف

رئاسة أمن الدولة السعودية تعلن وجود أخطاء في فيديو التطرف والمتطرفين الذي نشرته الإدارة العامة لمكافحة التطرف برئاسة أمن الدولة

أمن الدولة السعودية تفتح تحقيقاً في فيديو التطرف والمتطرف

قالت رئاسة أمن الدولة إن الفيديو الذي نشرته الإدارة العامة لمكافحة التطرف بالرئاسة بشأن تعريف التطرف والمتطرف يشمل أخطاء عديدة.

وأوضحت "أمن الدولة"، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أن "القائمون على الفيديو الترويجي الذي بثه موقع الإدارة العامة لمكافحة التطرف لم يوفقوا في إعداده نظرا للأخطاء العديدة التي أوردها في تعريف التطرف".

وأضافت أنه "تبين أن من قام به ونشره تصرف بشكلٍ فردي جانب الصواب مما استدعى التحقيق في ذلك واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة هيكلة التعامل مع الإعلام الجديد".

وجاء ذلك بعد أن نشرت الإدارة العامة لمكافحة التطرف برئاسة أمن الدولة مساء الجمعة الماضي تغريدة في موقع تويتر أوضحت فيها متى يمكن أن يوصف الشخص بأنه متطرف، وقالت إن "التطرف بكافة أشكاله (يعد) آفة مجتمعية من المهم الحذر والتحذير منها. فهناك من يتشدد لمسائل بعينها وهناك من يتحلل من تعاليم الدين وقيم المجتمع وفريق ثالث يغالي في ولائه للجهة التي ينتمي إليها على حساب الدين والوطن. كل هذه الأشكال تطرف مرفوض نتكامل لمكافحته".

وتساءلت الإدارة العامة لمكافحة التطرف من خلال مقطع فيديو دعائي حينها قائلة "عمرك سألت نفسك متى ممكن يطلق على شخص أنه متطرف؟"، لتجيب أن "التطرف باختصار هو مجاوزة الوسطية في تبني أي شيء أو رفضه؛ بمعنى محاولة فرض بعض الأفكار أو السلوكيات والتشدد في بعض الأمور يعتد تطرف ويسمى مغالاة أو إفراط فمثلاً تبني رأي محدد ومحاربة بقية الآراء يسمى تطرف متشدد. والعكس تماماً صحيح التسهل الزائد والانسلاخ تطرف ولكن من نوع آخر يسمى انحلال أو تفريط ولتشدد والانحلال بأشكاله مرفوض".

وأضافت "لا تنس أن المبالغة في حب أي شيء على حساب الوطن يعد تطرف عشان كدا مهم الواحد يفهم معنى التطرف ويكون وسطي ومعتدل في كل أموره بدون تشدد أو انحلال مع وضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار".

وكانت الإدارة العامة لمكافحة التطرف أدرجت الحركة النسوية في الخانة نفسها مع الـ "تكفير، تفسيق، تبديع، تفجير"، و"#إلحاد، نسوية، #شذوذ_جنسي، #إباحية".

وتعد رئاسة أمن الدولة السعودية جهاز استخبارات داخلي يتعامل مع الأمن الداخلي ومكافحة التجسس، وتحقيق وترسيخ الأمن القومي في المملكة بالتنسيق مع كافة القطاعات في الدولة، ويرأس هذا الجهاز الفريق أول عبد العزيز الهويريني بمرتبة وزير، ونائبه الفريق عبد الله القرني.