حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 06:15 م

حجم الخط

- Aa +

الرياض تلزم الجهات الحكومية بتزويد وزارة المالية بإيراداتها غير النفطية

الجهات العليا تصدر أمر سام يقضي بقيام الجهات الحكومية التي لديها إيرادات غير نفطية بتقديم بيان تفصيلي عن جميع الإيرادات التي تحصلها إلى وزارة المالية

الرياض تلزم الجهات الحكومية بتزويد وزارة المالية بإيراداتها غير النفطية

أكدت وسائل إعلام سعودية صدور أمر سامٍ يقضي بقيام الجهات الحكومية التي لديها إيرادات غير نفطية بتقديم بيان تفصيلي عن جميع الإيرادات التي تحصلها إلى وزارة المالية.

وشدد الأمر السامي على تقديم تلك الإيرادات سواءً كانت رسوماً أو ضرائب أو تعويضات أو أداءات شرعية أو نظامية أو أي مقابل مالي نظير تقديم الخدمات أو إصدار السجلات والرخص والتصاريح أو إيقاع الجزاءات أو الغرامات أو المخالفات.

ونص على أن يشمل البيان تصنيف تلك الإيرادات وحدودها الدنيا والقصوى، والمبالغ المتحصلة، والفروق الناتجة عن التحصيل خلال العام المالي، والسند النظامي لكل إيراد.

وتضمن التأكيد على الجهات الحكومية تزويد مركز تنمية الإيرادات غير النفطية ببيانات الشركات التابعة لها، وأي طرف ذي علاقة يترتب عليها تحصيل إيرادات، والقوائم المالية، وطبيعة التعاقدات والاتفاقيات التي تقدمها تلك الشركات، وجميع البيانات من مصادر وآلية تحصيل الإيرادات واستقطاعها، والسند النظامي للإيرادات، والتفاصيل ذات الصلة خلال 30 يوماً.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق، العام الماضي، على تحويل وحدة تنمية الإيرادات غير النفطية إلى مركز باسم (مركز تنمية الإيرادات غير النفطية)، والموافقة على الترتيبات التنظيمية للمركز الذي يهدف إلى تنمية الإيرادات غير النفطية من خلال تطبيق مبادرات ونماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة للجهات الحكومية، وتحسين وتطوير إجراءات تحصيل إيرادات تلك الجهات، ويتولى كل ما يتصل بتنمية الإيرادات غير النفطية بما يحقق الاستدامة المالية والتنوع في مصادر الدخل.