حجم الخط

- Aa +

الأحد 10 نوفمبر 2019 08:15 م

حجم الخط

- Aa +

حساب المواطن السعودي يودع 2.6 مليار ريال دفعة نوفمبر

برنامج حساب المواطن أودع 2.6 مليار ريال للمستفيدين المكتملة طلباتهم عن نوفمبر 2019 وهي الدفعة رقم 24 من برنامج الدعم الحكومي

حساب المواطن السعودي يودع 2.6 مليار ريال دفعة نوفمبر

أعلن برنامج حساب المواطن السعودي اليوم الأحد عن إيداع 2.6 مليار ريال (694 مليون دولار) للمستفيدين المكتملة طلباتهم عن شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وهي الدفعة رقم 24 من برنامج الدعم الحكومي.

وبلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 84 بالمئة ليتجاوز عددهم الـ 12.6 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11.4 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 58.2 مليار ريال منها 405 ملايين ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وقال سلطان القحطاني المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن نسبة أعداد المستفيدين الرئيسيين ارتفعت بما يقارب + 0.5 بالمئة عن الدفعة السابقة ليصبح عددهم أكثر من 3.8 مليون مستفيد.

وأكد "القحطاني" أن 51 بالمئة من إجمالي أرباب الأسر تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 962 ريالاً للأسرة الواحدة، والبالغ عددهم قرابة 2.3 مليون مستفيد، مشكلين ما نسبته 60 بالمئة، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.8 مليون مستفيد، فيما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر نوفمبر أكثر من 1.5 مليون مستفيد، مشكلين 40 بالمئة من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأضاف أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92 بالمئة، أما ربَات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8 بالمئة، بينما بلغت نسبة المستقلات 52 بالمئة متجاوزاً عددهن 801 ألف مستفيدة، وشكل المستقلين في دفعة شهر نوفمبر/تشرين الثاني 48 بالمئة والبالغ عددهم أكثر من 746 ألف مستفيد، موضحاً أن 83 بالمئة من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 17 بالمئة على الاستحقاق الجزئي والأدنى، لافتاً إلى أن متوسط مقدار الدعم المقدم للأسر المستحقة بلغ 962 ريالاً.

ويستهدف حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة. وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

والفئات الأساسية التي تستفيد من البرنامج هي الأسر السعودية وأسر حاملي بطاقة التنقل وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي وكذلك الفرد المستقل.