لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 2 نوفمبر 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

هل ارتداء الشورت يعد مخالفة للائحة الذوق العام في السعودية؟

المدير العام لجمعية الذوق العام بدر الزياني يقول إن مسألة ارتداء الشورت في السعودية تعود لأنظمة بعض المولات مثلاً أو الشواطئ والمتنزهات البحرية أو ما شابه

هل ارتداء الشورت يعد مخالفة للائحة الذوق العام في السعودية؟

أكد مسؤول ومصدر سعوديان على أن ارتداء الشورت في الأماكن العامة لا يعد مخالفة للائحة الذوق العام ولكنه هناك بعض الأماكن قد ترفض أنظمتها ارتداءه مثل المولات والمتنزهات والشواطئ وهو ما قد يزيد الجدل حول الموضوع.

وذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية نقلاً عن مصدر أمني أن ما يتم تداوله من مقاطع ورسائل على منصات التواصل الاجتماعي حول اعتبار ارتداء الشورت مخالفة للائحة الذوق العام تستوجب الغرامة غير صحيح.

وشدد المصدر على أن المادتين السابعة والتاسعة من لائحة المحافظة على الذوق العام تنصان على معاقبة كل مخالف للائحة طبقاً للعقوبات المحددة في اللائحة.

وقال إنه لا يجوز إيقاع عقوبة على أي سلوك لم ينص عليه في جدول المخالفات، ويحق لكل من صدر في حقه قرار غرامة مالية بناء على لائحة المحافظة على الذوق العام التظلم أمام دائرة قضايا الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة بديوان المظالم.

وأكد على ضرورة أن تكون محاضر الضبط مكتملة البيانات، وتتضمن اسم مرتكب المخالفة، وبياناته الشخصية، ورقم هاتفه، ونوع المخالفة، ومكانها، وتاريخها، كما يجب أن يدون في المحضر أسباب إيقاع العقوبة ومعلومات وأسماء من قام بضبط المخالفة وأرقام هوياتهم وتوقيعهم بشكل واضح ومقروء.

في حين قال المدير العام لجمعية الذوق العام بدر الزياني، بحسب صحيفة "سبق" الإلكترونية، إن الفقرة الثامنة من نظام الذوق العام والتي نصت على "ارتداء اللباس غير اللائق بحسب طبيعة المكان" تركت نظامية ومسألة ارتداء "الشورت" تعود لأنظمة بعض المولات مثلاً أو الشواطئ والمتنزهات البحرية أو ما شابه، في الوقت الذي راج فيها النقاش حول نظامية لبس "الشورت" في الأماكن العامة.

وتابع "حقيقة لاحظنا أن بعض جهات الضبط قد خالفوا من يرتدون الشورت؛ لكن الفقرة الثامنة كان فيها تفصيل، وأرجعت الأمر في تقديري المبدئي لطبيعة المكان وخصوصيته".

وأضاف "ننتظر تفصيل وتوضيح هذه الفقرة، لكن في تقديري أن لبس الشورت متروك للموقع أو المول مثلاً، وربما تسارع بلديات المناطق بوضع لافتات بالموقع الذي يُسمح فيه بلبس الشورت أولاً".

وكانت دوريات الأمن السعودية رصدت في مختلف مناطق ومحافظات المملكة يوم الثلاثاء الماضي 1137 مخالفة للذوق العام وأكثرها في منطقة مكة المكرمة بـ 228 مخالفة، و130 مخالفة في منطقة الرياض، و129 مخالفة في منطقة، و125 في المدينة المنورة، و114 في جازان، و113 في الحدود الشمالية، و80 في عسير، و78 في المنطقة الشرقية، و41 في تبوك، و40 في حائل، و28 في الجوف، و16 في نجران، وأقلها في منطقة الباحة بـ 14 مخالفة، وكانت أعلى المخالفات في ارتداء الملابس الداخلية وثياب النوم بـ 650 مخالفة، تلاها ارتداء ملابس غير لائقة 326 مخالفة، فيما سجلت 9 مخالفات في رفع صوت الموسيقى أثناء الأذان والصلاة، فضلاً عن 152 مخالفة متنوعة أخرى.

وبدأت السعودية قبل أكثر من شهر في تطبيق لائحة الذوق العام التي أقرها وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ودخلت حيز النفاذ ابتداءً من يوم 28 سبتمبر/أيلول 2019، وتحظر اللائحة ارتداء الملابس غير المحتشمة، أو التلفظ بألفاظ مسيئة للآخرين، ومخالفات أخرى عديدة، وفرض غرامات مالية على المخالفين أقلها 50 ريالاً (13 دولار) وأعلاها 3 آلاف ريال (800 دولار).