حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

انطلاق أعمال مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 بالرياض بمشاركة 300 متحدث من 30 دولة

انطلاق أعمال الدورة الثالثة من مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 (دافوس الصحراء) التي ستنعقد في الرياض حتى يوم الخميس المقبل

انطلاق أعمال مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 بالرياض بمشاركة 300 متحدث من 30 دولة

تطلق السعودية اليوم الثلاثاء أعمال الدورة الثالثة من مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 (دافوس الصحراء) التي ستنعقد في العاصمة الرياض حتى يوم الخميس المقبل 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

ويشارك في الدورة الثالثة نحو 300 متحدث من الشخصيات العالمية المرموقة، ومن صناع القرار ومستثمرين وخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة.

ويبلغ نسبة ممثلي قارة أمريكا الشمالية 39 بالمئة، بينما يأتي 20 بالمئة من حضور المؤتمر من أوروبا، وتحوز آسيا على نسبة 19 بالمئة من المتحدثين، فيما تشكل نسبة دول منطقة الشرق الأوسط قرابة 15 بالمئة، وأعلنت المبادرة كذلك عن تسجيل أكثر من 6 آلاف شخص للمشاركة في المؤتمر.

وتتبنى المبادرة في نسختها الثالثة بشكل رئيسي موضوع "ما هو مستقبل عالم الأعمال؟"، حيث تركز الفعالية على ثلاثة محاور رئيسية هي:

الأول: مستقبل مستدام: استكشاف نماذج جديدة للابتكار والاستثمار تسهم في تعزيز العوائد المالية وتدعم الاستدامة في جوانب الحياة.

الثاني: التقنية لمصلحة الجميع: وضع السياسات التنظيمية والتجارية لتوجيه النمو المستقبلي في قطاع التقنية.

الثالث: مجتمع متقدم: تأسيس الأنظمة وتبني الثقافة التي تسهم في تشجيع أفضل الممارسات البشرية في عصر الآلات.

وبالإضافة إلى البرنامج الرئيسي، تستضيف مبادرة مستقبل الاستثمار ثلاث قمم تتناول تأثير التغييرات في الجوانب التجارية والترفيهية والمجتمعية وانعكاسها على دفع عجلة الابتكار وإيجاد الفرص الاستثمارية:

العمل الشامل: كيف تعمل التغيرات في التكنولوجيا والديموغرافيا، ونماذج الأعمال في طبيعة العمل.

الترفيه التفاعلي: كيف يؤثر الابتكار والعولمة وسلوك المستهلكين على الرياضة والترفيه والاستجمام.

الترابط المجتمعي: سعي الحكومات حول العالم إلى تضمين الأنظمة الذكية، ووسائل التنقل المتقدمة، والنماذج التعليمية الجديدة، وكذلك زيادة التوعية الثقافية في المدن والمجتمعات.

ويشمل برنامج "دافوس الصحراء" جدول أعمال غني يتضمن أكثر من 47 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل، إضافة إلى منتديات جانبية تجيب عن تساؤلات واستفهامات إستراتيجية عن وضع الاقتصاد والاستثمار المحلي والإقليمي والعالمي.

وشهدت النسخة الماضية من المبادرة الإعلان عن مشاريع بمليارات الدولارات، مثل ما تم في العام 2017، حيث الانطلاقة الأولى للمنتدى التي حققت نجاحاً كبيراً، وذلك بمشاركة أكثر من 3800 مشارك يمثلون أكثر من 90 دولة.

وقالت وكالة بلومبرج في وقت سابق إن كبرى المؤسسات المالية العالمية ستشارك في الملتقى العالمي الذي يعد أكبر مناسبة لعرض الفرص الاقتصادية السعودية ضمن رؤية المملكة 2030.

فيما أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أسماء مجموعة من قادة الدول وصناع القرار المترقب حضورهم للنسخة الثالثة من مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي.

ويناقش رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، اليوم الثلاثاء، "مستقبل الأعمال في الهند" مع راي داليو، المؤسس والرئيس المشارك ومدير الاستثمار المشارك في شركة بريدج ووتر أسوشيتس، بينما يشهد يوم غد الأربعاء نقاشاً مع رئيس البرازيل جايير بولسونارو حول الكيفية التي يمكن للتوجهات الاستثمارية الجديدة أن تعيد البرازيل إلى المشهد الاقتصادي العالمي بقوة.

ويشهد ثاني أيام المبادرة أيضاً كلمة خاصة يلقيها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، إضافة لجلسة عامة تجمع بين الرئيس النيجيري محمدو بوهاري ورئيس النيجر إيسوفو محمدو، ورئيس كينياأوهورو كينياتا، ورئيس جمهورية الكونغو برازافيل دينيه ساسو نجيسو، لمناقشة "مستقبل الأعمال في أفريقيا".