لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 25 أكتوبر 2019 08:15 ص

حجم الخط

- Aa +

وفاة الجاسوسة الإسرائيلية مارسيل نينو التي حاولت تفجير مقرات أمريكية في مصر

توفيت اليوم الأربعاء، الجاسوسة الإسرائيلية، مارسيل نينو، التي قادت عملية فاشلة باسم لافون في مصر لتفجير مقرات أمريكية وبريطانيا لتوريط مصر بتلك التفجيرات

وفاة الجاسوسة الإسرائيلية مارسيل نينو التي حاولت تفجير مقرات أمريكية في مصر

وقالت صحيفة الأهرام المصرية أن مارسيل قادت بالخمسينيات من القرن العشرين عملية لافون الفاشلة، وذكرت نقلا عن الصحافة العبرية أن مارسيل توفيت قبل أسبوعين من إتمامها عامها التسعين بعد إعلان العائلة نبأ الوفاة.

وانضمت مارسيل التي ولدت في مصر لأم تركية وأب بلغاري، إلي شبكة تجسس أسسها عميل إسرائيلي، وضمت 13 شخصا وخططت لاستهداف مصالح أمريكية وبريطانية في مصر وتم القبض علي أعضائها في عام ١٩٥٤. وقضت نينو 15 عامًا في سجن مصري، لكنها عادت إلى كيان اسرائيل بعد تمجيد كبير لعمليتها رغم فشلها وإستقالة وزير الدفاع بسببها.

وكانت الخطة تشمل تفجير دور سينما ومكتب بريد ومؤسسات أمريكية وبريطانيا في القاهرة والاسكندرية لتبدو أنها هجمات مصرية.

وكانت نينو آخر من تم القبض عليه، وحين نما إلي علمها أنه تم القبض علي زملائها قامت بحرق أوراق العملية.

ونينو كانت المرأة الوحيدة في الخلية، وتم ضمها للخلية لكونها تتحدث الفرنسية والإنجليزية بطلاقة، وتلقت نينو تعليمها في إحدى مدارس هليوبوليس وكانت عضوة بجماعة صهيونية شبابية تدعي "هاشومية هاتسآر".

وأصدرت المحكمة أحكاما علي اثنين من أفراد الخلية بالإعدام والمؤبد لاثنين آخرين، وتلقت نينو وصديقها روبرت داسا حكمين بـ15 عامًا وتلقي باقي أعضاء الخلية أحكامًا أخف.

ولم تكمل نينو أو صديقها روبرت داسا، مدة حكميهما وتم الإفراج عنهما عام 1968 أي سنتين قبل موعد الإفراج عنهما، وسافر الاثنان إلي إسرائيل حيث استقبلتهما الاستخبارات الإسرائيلية التي منحتها رتبة مقدم.