حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 02:00 م

حجم الخط

- Aa +

إغلاق مقاه سعودية خالفت ضريبة التبغ

السلطات السعودية تغلق كثير من المقاهي والمطاعم بسبب مخالفتها لضريبة التبغ التي تلزم أصحاب تلك المنشآت التي تقدم منتجات التبغ بمضاعفة قيمة الفاتورة على الزبائن بنسبة 100%

إغلاق مقاه سعودية خالفت ضريبة التبغ

أفاد تقرير ليل أمس الثلاثاء أن السلطات السعودية أغلقت كثير من المقاهي بسبب مخالفتها لضريبة التبغ التي بدأ تطبيقها قبل أسبوع.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية أن بلدية محافظة الدرب بمنطقة جازان جنوب غرب المملكة شرعت بتطبيق المرسوم الملكي رقم 107/‏م، وتاريخ 10 /‏ 9 /‏ 1440، القاضي باستحصال رسم بنسبة 100 بالمئة من إجمالي فاتورة مبيعات محلات تقديم منتجات التبغ ابتداءً من يوم الجمعة الماضي.

وقال رئيس بلدية الدرب محمد خرمي إنه تم القيام بعدة جولات رقابية في المحافظة، وأسفرت عن إغلاق 13 مقهى مخالفاً، وذلك بعد أخذت إقرارات عليها بتوفير نظام محاسبي يتوافق مع متطلبات تنفيذ البند، وتطبيق آلية الإفصاح وتحصيل رسوم تقديم منتجات التبغ، وبعد اتخاذ الإجراءات تم إشعارهم بسرعة تطبيق الإقرارات.

وأكد "الخرمي" أنه في حال تكرار المخالفات السابقة، سيتم فرض الحد الأعلى مع غلق المنشاة، حتى يتم تطبيق آلية الإفصاح وتحصيل الرسوم.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد بدأت منذ الأربعاء الماضي في تطبيق الضريبة على المطاعم والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ، والتي يتم دفعها على جميع مبيعات المنشأة بنسبة 100 بالمئة إضافة إلى 5 بالمئة ضريبة القيمة المضافة التي تحتسب بشكل منفصل، الأمر الذي أدى إلى ردود فعل متباينة تجاه القرار ما بين مؤيد ورافض، خصوصاً فيما يتعلق بفرض ضريبة 100 بالمئة على غير المدخنين في تلك المنشآت.