حجم الخط

- Aa +

الأثنين 14 أكتوبر 2019 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

الضرائب الجديدة ترفع فواتير المطاعم والمقاهي في السعودية 320%

بعد أن أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية فرض رسوم بنسبة 100% على منتجات التبغ التي تقدمها المطاعم والمقاهي ارتفعت الفواتير بنسبة 320%

الضرائب الجديدة ترفع فواتير المطاعم والمقاهي في السعودية 320%

ارتفعت فواتير المطاعم والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ في السعودية بنسبة 320 بالمئة خلال السنوات الثلاث الماضي بعد أن أقرت وزارة الشؤون البلدية مؤخراً فرض رسوم بنسبة 100 بالمئة على منتجات التبغ التي تقدمها المطاعم والمقاهي وفي ظل تطبيق رسوم التبغ بطريقة تراكمية تشمل الضريبة الانتقائية إضافة لاحتساب ضريبة القيمة المضافة بطريقة تراكمية لكل من الضريبة الانتقائية ورسوم التبغ.

وذكرت صحيفة "عكاظ" إن المعسلات التي كانت تقدمها المقاهي أو المطاعم (على سبيل المثال) بقيمة 50 ريالاً (13 دولار) في بداية العام 2017، والتي لم يكن مطبقاً عليها آنذاك أي رسوم أو ضرائب، ارتفعت أسعارها إلى 100 ريال، بعد تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 100 بالمئة بتاريخ 11 يونيو/حزيران 2017.

وفي مطلع 2018، ارتفعت أسعار المعسلات إلى 105 ريالات (28 دولاراً)، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة على السعر الإجمالي للفاتورة، وليس على السعر الأساسي للسلعة، والآن مع تطبيق رسوم التبغ التراكمية ارتفع سعر المسعل إلى 200 ريالاً (قبل احتساب ضريبة القيمة المضافة)، ومع تأكيدات الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة القيمة المضافة تُحسب على الأسعار الإجمالية للفاتورة بنسبة 5 بالمئة بعد إضافة الرسوم والضرائب فإن السعر الإجمالي للمعسل سيصبح 210 ريالات (56 دولاراً)، بارتفاع نسبته 320 بالمئة عن السعر الأساسي الذي كان سابقاً بـ 50 ريالاً.

ودفعت الضريبة الانتقائية ورسوم التبغ إلى ارتفاع غير مباشر لضريبة القيمة المضافة لتصبح نسبتها 20 بالمئة من السعر الأساسي للسلعة، لأنها شملت الضرائب والرسوم الأخرى، فسعر المعسل الذي كان سابقاً دون ضرائب أو رسوم 50 ريالاً، أصبح يدفع عنه الآن ضريبة القيمة المضافة بقيمة 10 ريالات، بما يعادل نسبته 20 بالمئة من السعر الأساسي للسلعة.

وأكد الحساب الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة القيمة المضافة ستشمل كافة الضرائب والرسوم المفروضة الأخرى، إذ ستحسب على الأسعار النهائية للفاتورة بعد إضافة الضريبة الانتقائية ورسوم التبغ، ثم ستحسب الضريبة المضافة بنسبة 5 بالمئة على السعر النهائي للفاتورة.

وفوجئ زبائن المنشىت التي تقدم منتجات التبغ بالتعليمات والرسوم الجديدة، سيما أولئك الذين لم يطلبوا أياً من منتجات التبغ خلال وجودهم في المطاعم لتناول إحدى الوجبات.

ورصدت صحيفة "عكاظ" وجود تضارب في فواتير المطاعم والمقاهي، إذ احتسب بعضهم ضريبة القيمة المضافة قبل احتساب رسوم التبغ، فيما وضع آخرون ضريبة القيمة المضافة على السعر الإجمالي للفاتورة.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لفواتير أحد المقاهي، تضمن تقديم تخفيضات على السعر الأساسي للفاتورة قبل تطبيق رسوم التبغ بنسبة 25 بالمئة من قيمة الفاتورة، بعد عزوف الزوار عن المطاعم والمقاهي خلال الفترة الماضية. وسجلت المقاهي والمطاعم التي تقدم المعسلات إقبالاً ضعيفاً خلال الأيام القليلة الماضية، إذ تقلص عدد الحضور بنسبة كبرى تجنباً لدفع رسوم التبغ التي أقرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وتراجع عدد زوار المطاعم والمقاهي في السعودية بشكل كبير منذ سريان قرار جديد يلزم أصحاب المطاعم والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ بمضاعفة قيمة الفاتورة على الزبائن بنسبة 100 بالمئة، ورصد أريبيان بزنس عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدة مطاعم ومقاهي تبدو خالية من مرتاديها.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية نشرت الأسبوع الماضي لائحة رسوم تقديم منتجات التبغ المعتمدة التي يبدأ تاريخ تطبيقها بدءاً من نشرها عبر الجريدة الرسمية "أم القرى" أي يوم الأربعاء الماضي حيث تناولت مواد اللائحة كيفية تحصيل الرسم السنوي الثابت مقابل إصدار أو تجديد ترخيص نشاط تقديم منتجات التبغ داخل المدن وخارجها بحسب الجدول الموضح.

وتبدأ رسوم تقديم منتجات التبغ، وفقاً للائحة، من 600 ريال (160 دولاراً) خلال الفعاليات إلى 100 ألف ريال (26.673 دولار) سنوياً في الفنادق فئة الخمس نجوم، في حين تتراوح رسوم تقديم منتجات التبغ في المطاعم والمقاهي ما بين 5 آلاف و30 ألف ريال (1.333 و8.000 دولار)، وذلك حسب التصنيف والمنطقة، ويكون تحصيل الرسوم من إجمالي فاتورة مبيعات المحل.

للإطلاع على تصنيف البلديات والرسوم المفروضة على المنشآت المقدمة لمنتجات التبغ، يرجى الدخول إلى الرابط التالي:

https://www.uqn.gov.sa/lang/ar/pdf/viewer/1570621752474911900/1570621752000