السعودية: إصدار لائحة تسمح بالترخيص لمقاهي الشيشة في المطاعم باستثناء منطقتين

وزارة الشؤون البلدية والقروية تصدر لائحة لاشتراطات تقديم الشيشة (النرجيلة) ومنتجات التبغ داخل مدن وحظرها في مكة المكرمة والمدينة المنورة
السعودية: إصدار لائحة تسمح بالترخيص لمقاهي الشيشة في المطاعم باستثناء منطقتين
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 04 أكتوبر , 2019

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية لائحة لاشتراطات تقديم الشيشة (النرجيلة) ومنتجات التبغ داخل مدن المملكة وخارجها فيما حظرت اللائحة المنطقتين المركزيتين في مكة المكرمة والمدينة المنورة من تقديم التبغ بكل أنواعه أو بيعه.

وتتكون اللائحة، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، من تعريفات بمنتجات التبغ، والأماكن المتاح تقديم المنتجات فيها، بالإضافة إلى التجهيزات البلدية والمرافق، وكذلك اشتراطات الصحة العامة والأمن والسلامة.

وأكدت الصحيفة اليومية أمس الخميس أن هذه تعد المرة الأولى التي تصدر وزارة الشؤون البلدية والقروية لائحة تسمح في مضمونها بتقديم الشيشة داخل مواقع محددة في مدن السعودية بعد أن كان اشتراط تقديمها خارج النطاق العمراني مطبقاً في معظم مدن المملكة مع استثناءات نالتها بعض أمانات المدن.

وحددت اللائحة المواقع التي سمح الترخيص بها خاصة داخل المدن ومنها المطاعم، والأنشطة التجارية في مناطق مصنفة وفق أمانات المدن المعنية بالعمل البلدي، مثل تلك المحصورة والواقعة في شوارع تجارية، أو المجمعات التجارية ومرافق الإيواء السياحي، وكل ذلك يتم الترخيص له وفقاً لاشتراطات، شاملة تعزيز الصحة العامة وكذلك عناصر السلامة والأمن.

وتوقعت الصحيفة أن تشهد التراخيص ضريبة عالية يتم استقطاعها لوزارة الصحة وعيادات مكافحة التدخين، وذلك وفقاً لما تم نقاشه في مجلس الشورى في مايو/أيار الماضي.

وكان مجلس الشورى أقر في رمضان 1440 هـ مقترحاً بنظام يقضي بتقديم منتجات التبغ (الشيشة) لرواد المطاعم والمقاهي داخل المدن وفق ضوابط محددة مع فرض نسبة ضرائب عالية على الجهة المقدمة تصل لنحو 100 بالمئة، مع حظر تقديم هذه المنتجات لمن هم دون الثامنة عشرة.

وجاءت موافقة "الشورى"، حينها، بعد مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بخصوص إعادة المعاملة المتعلقة بالضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم التبغ داخل المدن.

وكان "المجلس" رفض في أبريل/نيسان الماضي توصية بمنع تقديم التبغ في المقاهي والمطاعم لمن هم دون الثامنة عشرة، وهذا يعني موافقة ضمنية على تقديمها لمن هم أكبر من ذلك.

وكانت وسائل إعلام سعودية قالت في يوليو/تموز 2018 إن وزارتي الصحة والشؤون البلدية والقروية توصلتا إلى تفاهم حول إمكانية السماح لمطاعم، وفنادق، مدينة الرياض بتقديم الشيشة للزبائن. ولكن لم يطرأ بعدها أي تغيير يذكر على قرار حظر الأركيلة والشيشة في الأماكن العامة في السعودية المفروض منذ سنوات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة