حجم الخط

- Aa +

الأحد 29 سبتمبر 2019 12:30 م

حجم الخط

- Aa +

عبدالعزيز الفغم يتصدر الترند السعودي والعالمي في موقع تويتر

اللواء عبدالعزيز الفغم يصبح أشهر وسم في تويتر على مستوى العالم نظراً للشعبية التي كان يحظى بها الحارس الشخصي للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود منذ رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

عبدالعزيز الفغم يتصدر الترند السعودي والعالمي في موقع تويتر
اللواء عبدالعزيز الفغم برفقة الملك سلمان بن عبدالعزيز

حظي الوسم السعودي (#عبدالعزيز_الفغم) بأكثر من 1.13  مليون تغريدة ليتصدر بذلك الترند العالمي في موقع تويتر الأكثر شهرة من بين مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وأطلق ناشطون في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد الوسم (#عبدالعزيز_الفغم) إثر انتشار نبأ استشهاد اللواء عبدالعزيز بن بداح الفغم المطيري؛ الحارس الشخصي للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء أمس السبت في مدينة جدة غرب المملكة.

وشهد الوسم تفاعلاً كبيراً بين أغلب طبقات السعوديين؛ نظراً للشعبية التي كان يحظى بها "الفغم" بين الموطنين، خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى طريقة موته قتلاً على يد أحد أصدقائه السابقين.

وقال المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه في مساء أمس "السبت الموافق 29 / 1 / 1441هـ وعندما كان اللواء بالحرس الملكي عبدالعزيز بن بداح الفغم، في زيارة لصديقه فيصل بن عبدالعزيز السبتي، بمنزله بحي الشاطئ بمحافظة جدة، دخل عليهما صديق لهما يدعى ممدوح بن مشعل آل علي، وأثناء الحديث تطور النقاش بين اللواء عبدالعزيز الفغم وممدوح آل علي فخرج الأخير من المنزل، وعاد وبحوزته سلاح ناري، وأطلق النار على اللواء عبدالعزيز الفغم رحمه الله مما أدى إلى إصابته واثنين من الموجودين في المنزل، هما شقيق صاحب المنزل، وأحد العاملين من الجنسية الفلبينية".

وأضافت المتحدث أنه "وعند مباشرة الجهات الأمنية للموقع الذي تحصن بداخله الجاني، بادرها بإطلاق النار رافضاً الاستسلام، الأمر الذي اقتضى التعامل معه بما يحيد خطره، وأسفر ذلك عن مقتل الجاني على يد قوات الأمن. استشهاد اللواء عبدالعزيز الفغم (رحمه الله) بعد نقله للمستشفى جراء إصابته من رصاص الجاني. إصابة تركي بن عبدالعزيز السبتي سعودي الجنسية، وجيفري دالفينو ساربوز ينغ فلبيني الجنسية الموجودين بالمنزل. كما أصيب خمسة من رجال الأمن بسبب طلق النار العشوائي من قبل الجاني، وقد جرى نقل جميع المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وحالتهم مطمئنة".

وقال محرر أريبيان بزنس للشأن السعودي إن "واس لم تذكر أسباب الخلاف الذي تطور إلى جريمة مركبة بين الأصدقاء، ولكن مجرد ذكر اسم القاتل كفيل بمحاكمته التي ستنتهي بتنفيذ حكم القتل تعزيراً".

ويحكم بالإعدام في السعودية، التي تطبق الشريعة الإسلامية، على جرائم الاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وممارسة السحر والشعوذة بالإضافة إلى تهريب المخدرات.

الصلاة على اللواء عبدالعزيز الفغم في الحرم المكي

وأعلن بداح بن طلال الفغم؛ ابن أخ اللواء عبدالعزيز الفغم في تغريدة عبر تويتر أن الصلاة على المغفور له بإذن الله في الحرم المكي ستكون اليوم الأحد. وقال الدكتور نواف الفغم في تغريدة هو أيضاً إن الصلاة ستكون في "الحرم المكي اليوم الأحد مع صلاة العشاء والدفن هناك بحول الله، مكان العزاء سيحدد لاحقاً، والحمد لله على قضائه وقدره".

وكان اللواء عبدالعزيز الفغم حارساً شخصياً للعاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وبعد وفاته أصبح حارساً شخصياً للملك سلمان في يناير/كانون الثاني 2015.

وأصدر الملك سلمان، في منتصف العام 2017، أمراً ملكياً يقضي بترقية العميد عبد العزيز الغفم ترقية استثنائية إلى رتبة لواء.

ومنذ رحيل الملك عبد الله أواخر يناير/كانون الثاني 2015، حظي اللواء عبدالعزيز الفغم بشهرة واسعة بين السعوديين بعد أن أظهرته مجموعة صور وحيداً وحزيناً عقب وفاة الملك الذي عمل حارساً شخصياً له حوالي 10 سنوات.

وكان اللواء عبدالعزيز الفغم قد التحق بكلية الملك خالد العسكرية بداية العام 1410هـ، وتخرج منها بنهاية هـ1412، وتم تعيينه باللواء الخاص، ونقلت خدماته فيما بعد إلى الحرس الملكي بعد دمجه مع اللواء الخاص، وعمل ضابط ارتباط لموكب الملك الراحل عبد الله وحارساً شخصياً مرافقاً له حتى وفاته في مطلع 2015 ليصبح "الفغم" منذ ذلك الوقت حارساً شخصياً للملك سلمان حتى مساء أمس السبت.