ما أنواع التأشيرات السعودية الـ 7 التي طالتها الهيكلة؟

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمر بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والعمرة والمرور لتبلغ رسوم إصدار كل تأشيرة لكل شخص 300 ريال
ما أنواع التأشيرات السعودية الـ 7 التي طالتها الهيكلة؟
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 16 سبتمبر , 2019

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مؤخراً مرسوماً ملكياً يقضي بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والعمرة والمرور وغيرها لتبلغ رسوم الدولة لإصدار كل تأشيرة لكل شخص 300 ريال (80 دولاراً).

وشمل المرسوم إجراء تعديلات على سبعة أنواع من التأشيرات برسم لا يتجاوز 300 ريال فقط، وذلك في إطار أعادة الهيكلة لهذا النوع من التأشيرات

وبحسب وسائل إعلام محلية، تضمنت التعديلات تعديل بعض الأنظمة والفقرات لتكون على النحو التالي:

تعديل البند أولاً من قرار مجلس الوزراء رقم 286 في 5/9/1428 ليكون كالتالي "لأغراض تطبيق تأشيرة الزيارة لغرض الأعمال، يعد في حكم رجال الأعمال الذين تصدر لهم تلك التأشيرات، أصحاب الشركات والمؤسسات ورؤساء وأعضاء مجالس إدارتها وممثلوها ومديروها العامون بها رجالاً كانوا أو نساء".

تعديل ديباجة البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم 310 في 7/6/1440 لتكون كالتالي "لأغراض تطبيق تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، يكون إصدارها لمن يرغب في حضور أي من الفعاليات التي تقام في المملكة".

استمرار العمل بالأحكام والإجراءات والآليات المعمول بها المتعلقة بالتأشيرات المشمولة بالهيكل الوارد في البند أولاً من هذا القرار، بما لا يتعارض مع ما ورد فيه، وذلك إلى حين تعديلها مع التأكيد على أن ما ورد في البنود السابقة لا يخل بالأحكام والإجراءات والآليات الأخرى المعمول بها حالياً لدى الجهات المعنية، بما في ذلك ما قضى به البند أولاً من الأمر الملكي رقم33260 في 16/6/1440.

وتضمنت التعديلات أيضاً قيام لجنة التأشيرات التابعة للجنة الفعاليات بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالآتي:

مراجعة الأحكام والإجراءات والآليات المتعلقة بالتأشيرات المشار إليها، والنظر في مدى الحاجة إلى تعديل أي منها، واقتراح ما يلزم في شأنها والرفع عنها خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، للنظر في اعتمادها.

وضع قائمة للأغراض المتعلقة بتأشيرة (الزيارة للأغراض الأخرى).

أنواع التأشيرات

تأشيرة زيارة لغرض (العمرة، السياحة، أعمال، زيارة الأقارب، أخرى) الدخول لمرة واحدة ومدة الإقامة شهر بـ 300 ريال.

تأشيرة زيارة لغرض (العمرة، السياحة، أعمال، زيارة الأقارب، أخرى): دخول متعدد، مدة الإقامة ثلاثة أشهر بـ 300 ريال.

تأشيرة الحج لموسم الحج بـ 300 ريال

تأشيرة المرور للزيارة (جواً، بحراً، براً) مدة الإقامة 96 ساعة بـ 300 ريال.

التوجه نحو السياحة

ويعتبر الترويج للسياحة في المملكة جزءاً من جهود التحديث والتنويع التي يبذلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ضمن خطة حكومية كبرى تعرف باسم "رؤية 2030"؛ حيث تسعى جاهدة إلى تعزيز قطاع السياحة والابتعاد عن النفط الذي هوت أسعاره منذ منتصف العام 2014.

وتقول الحكومة السعودية إن الإصلاحات الاقتصادية التي يطبقها الأمير محمد بن سلمان تهدف إلى زيادة إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة من المواطنين والأجانب إلى 46.6 مليار دولار في العام 2020 من 27.9 مليار دولار في 2015.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة