السعودية تصدر تأشيرات عمرة إلكترونية والدفع في بلد المعتمر

وزارة الحج والعمرة السعودية تبلغ شركات ومؤسسات العمرة بإصدار طلبات تأشيرات العمرة إلكترونياً في إطار الضوابط المعتمدة التي تشمل دفع قيمة برنامج العمرة في بلد المعتمر قبل الوصول
السعودية تصدر تأشيرات عمرة إلكترونية والدفع في بلد المعتمر
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 13 سبتمبر , 2019

أبلغت وزارة الحج والعمرة السعودية، مؤخراً، شركات ومؤسسات العمرة بإصدار طلبات تأشيرات العمرة إلكترونياً خلال الموسم الحالي في إطار الضوابط المعتمدة التي تشمل دفع قيمة برنامج العمرة باستخدام نظام الدفع الإلكتروني قبل الوصول.

وقالت الوزارة، بحسب وسائل إعلام سعودية، إن إصدار التأشيرات يتم عبر المسار الإلكتروني للعمرة، باختيار المعتمر الوكيل الخارجي المرتبط بشركة العمرة السعودية، واعتماد برنامج يشمل "حزم الخدمات، أرقام تذاكر الذهاب والعودة المؤكدة".

وأوضحت أن إجراءات إصدار التأشيرات عبر المسار الإلكتروني تتضمن قيام الوكيل الخارجي بتسجيل بيانات المعتمرين وتعبئة الاستمارة المطورة الخاصة ورفع المستندات وإرسالها إلى شركة العمرة المرتبطة بها للموافقة على الطلب أو رفضه.

وأضافت "بعد صدور الرقم المرجعي للطلب، تتم إضافته في منصة وزارة الخارجية لاستكمال إصدار التأشيرة وسيتم الإشعار بالموافقة على الطلب وصدور التأشيرة عبر نظام العمرة وطباعتها مع ضرورة التحقق من صحة وسريان مدة الدخول والخروج الصادرة إلكترونياً".

وكانت وزارة الحج والعمرة طورت نظاماً بنكياً لدفع قيمة خدمات العمرة للوكلاء الخارجيين المعتمدين في المسار الإلكتروني للعمرة، حيث تقوم شركة العمرة بتوفير حساب رئيسي لدى أحد البنوك المعتمدة لتقديم الخدمة وإضافة حساب رئيسي لكل وكيل خارجي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مرسوم ملكي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مؤخراً يقضي بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والعمرة والمرور لتبلغ رسوم الدولة لإصدار كل تأشيرة لكل شخص 300 ريال سعودي (80 دولاراً).

ويدعم المرسوم جهود الحكومة السعودية الرامية لتحقيق أحد أهم أهداف ‫رؤية المملكة 2030‬ باستقبال 30 مليون معتمر في العام 2030، وسط منظومة من الخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف‫ الرحمن.

ويعتبر الترويج للسياحة في المملكة جزءاً من جهود التحديث والتنويع التي يبذلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتقول الحكومة السعودية إن الإصلاحات الاقتصادية التي يطبقها الأمير محمد بن سلمان تهدف إلى زيادة إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة من المواطنين والأجانب إلى 46.6 مليار دولار في العام 2020 من 27.9 مليار دولار في 2015.

وصادق مجلس الوزراء السعودي مؤخراً على منح تأشيرات إلكترونية للزوار الأجانب لحضور المناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية، بعد أن كانت التأشيرات في المملكة المحافظة تقتصر في السابق على العاملين المقيمين والمسافرين في رحلات عمل بجانب الحجاج والمعتمرين الذين يحصلون على تأشيرات خاصة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة