انخفاض جديد في معدل بطالة السعوديين

الهيئة العامة للإحصاء تؤكد انخفاض معدل البطالة للسعوديين إلى 12.3% في الربع الثاني 2019 مقارنة بـ 12.5% بنهاية الربع الأول وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للسعوديين
انخفاض جديد في معدل بطالة السعوديين
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 13 سبتمبر , 2019

كشفت نتائج مسح القوى العاملة للربع الثاني للعام 2019 عن انخفاض معدل بطالة السعوديين إلى 12.3 بالمئة مقارنة بحوالي 12.5 بالمئة بنهاية الربع الأول حيث بلغ معدل البطالة بين الذكور 6 بالمئة والإناث 31.1 بالمئة.

وأظهرت نتائج المسح الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء انخفاض معدل البطالة الإجمالي (سعوديون وأجانب) إلى 5.6 بالمائة من 5.7 بالمائة في الربع الأول 2019.

وبلغ عدد المشتغلين 12.86 مليون فرد؛ منهم 9.77 ملايين أجنبي (76%)، و3.01 ملايين سعوديين (2%).

ويأتي انخفاض نسبة البطالة بين المواطنين في ظل خطوات سعودية رفعت على إثرها منذ ثلاثة أعوام وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين السعوديين.

وتتوقع وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية تراجع معدل البطالة بين المواطنين إلى حوالي 12 بالمائة نهاية العام الجاري. وتتوقع أيضاً أن يصل معدل البطالة بين السعوديين إلى 10.6 بالمائة في العام 2020.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي، وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول 2020.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة