اتفاق سعودي عراقي لفتح منفذ جديدة عرعر منتصف أكتوبر القادم

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري اتفاق الجميع على بدء التشغيل التجاري التجريبي للمنفذ 15 أكتوبر القادم، وأن افتتاح المنفذ سيكون بمثابة نقلة نوعية في تعزيز العلاقات السعودية العراقية، ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين،
اتفاق سعودي عراقي لفتح منفذ جديدة عرعر منتصف أكتوبر القادم
الجمعة, 13 سبتمبر , 2019


أعلنت السعودية عن اتفاقها مع العراق لافتتاح منذ جديدة عرعر الحدودي (شمال السعودية)، ليبدأ التشغيل التجاري التجريبي في 15 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية قيام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبد العزيز الشمري‎ وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان الجنابي بتفقد منفذ جديدة عرعر الحدودي من الجانب السعودي والعراقي، يرافقهما نائب محافظ الجمارك السعودية لتيسير التجارة والعمليات ماجد المرزم، ورئيس هيئة المنافذ العراقية الدكتور كاظم العقابي.
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبد العزيز الشمري ،على اتفاق الجميع على بدء التشغيل التجاري التجريبي للمنفذ 15 اكتوبر القادم، مؤكداً أن افتتاح المنفذ سيكون بمثابة نقلة نوعية في تعزيز العلاقات السعودية العراقية، ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، وسيتم من خلاله نقل الحجاج والمعتمرين على مدار العام .

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن السفير السعودي في بغداد أن العلاقات السعودية - العراقية تمر بأفضل حالاتها، وتابع: «المملكة تعهدت ببناء منفذ عراقي كامل وتجهيزه بجميع المتطلبات التي يحتاج إليها أي منفذ، من بنية تحتية وتجهيزات مكتبية وفنية وأجهزة فحص».
وأكد الشمري، أن المنفذ الحدودي مع العراق سيحوي أكبر ساحة تبادل تجاري بين البلدين، وستكون في الجانب السعودي، وتابع: «لا شك أنه مع افتتاح المنفذ، فإن كل البضائع التي يستوردها التجار العراقيون من السعودية ستقل تكلفتها، فبدلاً من دخولها عبر دول مجاورة سيكون دخول هذه البضائع مباشرة، كما سينعكس ذلك على الحركة الاقتصادية داخل العراق».


ولفت السفير السعودي في بغداد إلى إمكانية استخدام رجال الأعمال والتجار العراقيين موانئ السعودية على البحر الأحمر في عمليات الاستيراد والتصدير، كاشفاً عن نقاشات بين البلدين لتوقيع اتفاقية لإصدار التأشيرات لدخول رجال الأعمال والمواطنين العراقيين إلى السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة