إخلاء آلاف السعوديين في أمريكا بسبب إعصار مدمر

القنصلية الأمريكية في هيوستن عاصمة ولاية تكساس بالتعاون مع السلطات الأمريكية تجلي آلاف السعوديين وعائلاتهم إثر الإعصار دوريان الذي أحدث أثاراً مدمرة
إخلاء آلاف السعوديين في أمريكا بسبب إعصار مدمر
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 06 سبتمبر , 2019

أفاد تقرير اليوم الجمعة أن السلطات السعودية تمكنت من إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف مواطن في ولاية تكساس جنوب الولايات المتحدة.

وكشف ماجد أبو العلا رئيس قسم شؤون السعوديين في قنصلية السعودية في هيوستن عاصمة تكساس أن عدد المواطنين الموجودين في نطاق ولاية فلوريدا يبلغ ثلاثة آلاف طالب مع عائلاتهم إضافة إلى عدد من المرضى والسياح.

وأوضح "أبو العلا" إن إعصار دوريان وصل إلى أكثر من ولاية، غير أن ولاية فلوريدا هي التي تعرضت للموجة الأكبر، مؤكداً أن القنصلية شكلت لجنة طوارئ بمتابعة من السفيرة للعمل على إخلاء السعوديين من المناطق المتضررة في فلوريدا إلى أقرب مناطق آمنة لضمان سلامتهم.

وأضاف أن لجنة الطوارئ استقبلت اتصالات كافة السعوديين ولم تقتصر على الطلاب وبعد التأكد من إخلاء المناطق يتم الإعداد لنقلهم إلى منطقة آمنة واتخاذ تدابير السكن والجوانب الأخرى حتى زوال الكارثة الطبيعية ثم تسهيل أمر عودتهم إلى مدنهم

وأكدت القنصلية السعودية في هيوستن نجاحها في إخلاء المواطنين الموجودين في مقاطعة بريفارد والذين لم يستطيعوا مغادرتها، وتم نقلهم إلى مناطق آمنة. وأضافت أن عملية الإخلاء ستستمر لحين ضمان سلامة كل المواطنين.

ويعيش آلاف السعوديين المبتعثين للدراسة في الخارج في ولاية تكساس الأمريكية.

وكانت السفارة السعودية في العاصمة الأمريكية واشنطن دعت في بيان المواطنين الموجودين في عددٍ من الولايات الأمريكية إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مسار إعصار دوريان، وقالت إنها تتابع تطورات الإعصار وأهابت بالمواطنين الموجودين في ولايات فلوريدا، جورجيا وجنوب وشمال كارولاينا، أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مسار الإعصار، وضرورة الالتزام بتعليمات السلطات المحلية، وإتباع إرشادات السلامة وأوامر الإخلاء.

ووصل الإعصار دوريان لليابسة اليوم الجمعة، وضرب جزر أوتر بانكس التابعة لولاية نورث كارولاينا برياح عاتية وأمواج مرتفعة وذلك بعد أيام من اجتياحه جزر الباهاما مخلفاً دماراً واسع النطاق.

وذكر المركز الوطني للأعاصير أن دوريان وصل لليابسة عند كيب هتراس حوالي الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت جرينتش) محملاً برياح بلغت سرعتها القصوى 150 كيلومتراً في الساعة وهي قوة أقل من التي ضرب بها جزر الباهاما قبل أيام.

وقال روي كوبر حاكم ولاية نورث كارولاينا إنه قلق من ارتفاع الأمواج بسبب العاصفة في جزيرة أوكراكوك في أوتر بانكس بعد إبلاغه بوجود نحو 800 شخص عالقين هناك وحثهم على الوصول لمناطق مرتفعة.

وذكر مركز الأعاصير أن دوريان ضرب جزر أوتر بانكس برياح عاتية على بعد يصل إلى 72 كيلومتراً من بؤرته.

وتسبب الإعصار دوريان في هطول أمطار غزيرة منذ وقت مبكر من صباح أمس الخميس على ولايتي نورث وساوث كارولاينا، حيث غمر بلدات ساحلية وأسقط أشجارا وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن مئات الآلاف من السكان.

ويوجد أكثر من 330 ألف منزل وشركة دون كهرباء صباح اليوم الجمعة في الولايتين.

وحذر مركز الأعاصير من احتمال ازدياد سرعة تحرك دوريان، التي تبلغ حاليا 22 كيلومتراً في الساعة مما يهدد المنطقة.

وأعلن حكام الولايات في المنطقة حالة الطوارئ وأغلقوا المدارس وفتحوا الملاجئ كما وضعوا قوات الحرس الوطني في حالة تأهب وناشدوا السكان أخذ التحذيرات على محمل الجد، وذلك بعد انتشار صور جديدة للدمار الهائل الذي سببته العاصفة في وقت سابق في جزر الباهاما، حيث أبلغ مسؤولون محطة (سي.إن.إن) التلفزيونية أن عدد القتلى بلغ 30 حتى مساء أمس الخميس ومن المتوقع أن يرتفع كثيرا.

وفي نورث وساوث كارولاينا فقط صدرت أوامر لأكثر من 900 ألف شخص بالجلاء. ولم يتضح عدد من نفذوا تلك الأوامر.

وذكرت تقارير أن أربعة أشخاص على الأقل في الولايات المتحدة لقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بالإعصار. فقد قال مكتب رئيس بلدية مقاطعة أورانج في فلوريدا إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم هناك أثناء استعدادات لمواجهة العاصفة أو أثناء الجلاء. وفي نورث كارولاينا قال حاكم الولاية إن رجلاً يبلغ من العمر 85 عاماً سقط من على سلم بينما كان يقوم بتحصين منزله للتصدي للعاصفة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة