حجم الخط

- Aa +

الأحد 25 Aug 2019 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

إلزام جهة عسكرية سعودية بصرف بدل رجل أمن لقاء ابتعاثه قبل 30 سنة

محكمة الاستئناف بجدة تلزم جهة عسكرية بصرف بدل ابتعاث لعسكري سعودي متقاعد مقداره 75% من الراتب الأساسي لأحد منسوبيها عن فترة مضت قبل 30 عاماً

إلزام جهة عسكرية سعودية بصرف بدل رجل أمن لقاء ابتعاثه قبل 30 سنة

ألزمت محكمة سعودية جهة عسكرية بصرف بدل ابتعاث لعسكري متقاعد مقداره 75 بالمئة من الراتب الأساسي لأحد منسوبيها عن فترة مضت قبل 30 سنة.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية نقلاً عن مصادر مطلعة إن محكمة الاستئناف الإدارية في جدة باشرت دعوى أقامها رجل أمن متقاعد، حيث ذكر في دعواه أنه عين على رتبة عريف عام ١٤١٠‏ في الطائف، والتحق بمعهد تدريب عسكري لمدة عام في جدة، وطالب في دعواه بإلزام مرجعه السابق بصرف بدل الابتعاث عن فترة سنة كاملة. إلا أن ممثل الجهة العسكرية رفض أمام المحكمة، وطالب برفض الدعوى، متمسكاً بسلامة موقف إدارته. لكن المحكمة ذكرت أن الدعوى من دعاوى الحقوق المقررة في نظام الخدمة العسكرية، ويكون ‏الفصل فيها من اختصاص محاكم ديوان المظالم، حيث استوفت الدعوى سائر أوضاعها الشكلية النظامية.

وجاء في المداولات، طبقاً لصك الحكم، أن المدعي يطالب بصرف بدل ابتعاث من راتبه الأساسي كونه أمضى مدة 12 شهراً خارج مقر تعيينه، وخلصت الدائرة إلى استحقاق المدعي لبدل الابتعاث خلال فترة المطالبة، عملاً بنظام خدمة الأفراد واللائحة التنفيذية للنظام التي نصت على منح الفرد المبتعث للتدريب في دوره ‏داخل السعودية في غير المنطقة التي يعمل بها بدل ابتعاث يساوي 75 بالمئة من راتبه الأساسي.