إصدار المرأة لجواز السفر وتجديده إلكترونياً في السعودية

المديرية العامة للجوازات في السعودية تؤكد أنه سيتم تمكين المرأة من إصدار جواز السفر وتجديده إلكترونياً عبر منصة "أبشر" والسماح للنساء بإصدار جوازات السفر بأنفسهن ومنحهن في سن 21 عاماً فما فوق الحق في حرية السفر
إصدار المرأة لجواز السفر وتجديده إلكترونياً في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 22 أغسطس , 2019

أكدت المديرية العامة للجوازات في السعودية أنه قريباً سيتم تمكين المرأة من إصدار جواز السفر وتجديده إلكترونياً عبر منصة "أبشر"، بعد القرار الأخير القاضي بتعديلات وثائق السفر، حيث تسمح للمواطنات بإصدار جوازات السفر بأنفسهن، شأنهن في ذلك شأن جميع المواطنين، ومنحهن في سن 21 عاماً فما فوق الحق في حرية السفر.

وتتم إجراءات الإصدار والتجديد حالياً من خلال مراجعة إدارة الجوازات بعد حجز موعد، وذلك بعد سريان القرار الذي أصبح نافذاً.

وبينت التعديلات الجديدة على وثائق السفر أنه يشترط موافقة ولي الأمر لسفر المواطنين ممن هم دون سن 21، ويستثنى من ذلك المتزوجون والمبتعثون للدراسة في الخارج، شريطة إحضار ما يثبت ذلك من وزارة التعليم، والموظفون المشاركون في مهمات رسمية في الخارج بموجب خطاب من مراجعهم، كما يحق للحاضن أو الحاضنة إصدار الجواز والسفر بالمحضون أو التصريح له.

وبالإضافة إلى أن مجلس الوزراء، منذ أيام، عدل على نظام وثائق السفر، وأتاح للمرأة العديد من الحقوق، إذ منحها حق استخراج جواز سفر مباشرة دون موافقة ولي أمرها، وساوى بين الذكر والأنثى في حقوق تصريح السفر دون 21 سنة، كما أعطى المرأة حق طلب الحصول على سجل الأسرة، والتبليغ عن حالات الولادة والوفاة.

وفي سياق مختلف، غادرت أكثر من 1000 امرأة سعودية منافذ المنطقة الشرقية خلال ساعات قليلة من قرار إسقاط الولاية على المرأة في السفر، ما يعني أن آلاف النساء السعوديات ربما يغادرن المملكة خلال أيام قليلة بعد تطبيق هذا القرار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة