مشاركة واسعة للإماراتيات في الترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي

عدد المرشحين الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي للعام 2019 بلغ 194 مرشحاً في جميع الإمارات و67 منهم نساء إماراتيات
مشاركة واسعة للإماراتيات في الترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 19 أغسطس , 2019

بلغ عدد المرشحين والمرشحات الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي للعام 2019 أمس الأحد 194 مرشحاً في جميع الإمارات وشهد اليوم الأول إقبالاً واسعاً من قبل المرأة الإماراتية إذ بلغ عدد اللواتي تقدمن بطلبات ترشيحهن 67 امرأة.

وصباح أمس الأحد، بدأت عملية تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية الراغبين في الترشح للدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي موزعة على تسعة مراكز، وتستمر عملية التسجيل حتى يوم الخميس المقبل.

واستقبلت اللجنة الوطنية للانتخابات خلال اليوم الأول طلبات الترشح ضمن الدوام الرسمي الذي امتد من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً في مراكز التسجيل التي تتوزع على جميع الإمارات.

وبلغ عدد طلبات الترشح خلال اليوم الأول في العاصمة أبو ظبي 52 طلباً موزعين على أبوظبي والعين والظفرة من بينهم 20 امرأة. وفي إمارة دبي 21 طلباً من بينهم 9 نساء. وإمارة الشارقة 47 طلباً بينهم 15 امرأة، وفي إمارة عجمان 7 طلبات. وفي إمارة أم القيوين، بلغ عدد طلبات الترشح 13 طلباً من بينهم 6 نساء. وإمارة رأس الخيمة 28 طلباً من بينهم 10 إناث وإمارة الفجيرة 26 طلباً من بينهم 7 نساء.

وسوف تعلن اللجنة الوطنية للانتخابات عن القائمة الأولية لمرشحي المجلس، وفقاً للجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، يوم الأحد المقبل على أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية يوم 3 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأكد طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي عضو اللجنة الوطنية للانتخابات رئيس لجنة إدارة الانتخابات على سهولة الإجراءات المتبعة والجهوزية العالية للجان الإماراتية، وقال إن نجاح الانتخابات هو تحدٍ كبير لنا جميعاً وسنعبره بنجاح، مشدداً على أهمية مشاركة أبناء الإمارات بالعملية الانتخابية سواءً كان بالترشح أو تشجيع أصحاب الكفاءات على الترشح أو من خلال ممارسة عملية التصويت يوم الاقتراع لإيصال صوتهم الحقيقي ودعم المرشحين المناسبين لتبوء موقع المسؤولية.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد حددت في وقت سابق شروط الترشح للانتخابات المقبلة والوثائق المطلوبة لإتمام عملية الترشح كما حددت اللجنة شروط الترشح من الموظفين العموميين والعسكريين وأعضاء السلطة القضائية.

ووفقا للجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 ستقوم اللجنة الوطنية للانتخابات بإعلان القائمة الأولية للمرشحين في 25 أغسطس/آب الجاري، يليها مباشرة فترة تقديم طلبات الاعتراض على المرشحين التي تستمر ثلاثة أيام، وفي الأول من سبتمبر/أيلول المقبل تعلن اللجنة ردها على الاعتراضات على المرشحين.

وسيتم الإعلان عن قائمة المرشحين النهائية في 3 سبتمبر/أيلول المقبل وفي يوم 4 سبتمبر/أيلول تبدأ فترة تقديم أسماء وكلاء المرشحين حسب الشروط الضابطة لذلك في التعليمات التنفيذية.

وعبر عدد من المرشحات عن فخرهن بخوض غمار المنافسة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وأعربن عن شكرهن وتقديرهن للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لما يوليه من دعم واهتمام بالمرأة الإماراتية.

وذكرت مرشحات أن قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بزيادة نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 بالمئة يسهم في تعزيز المشاركة السياسية للمرأة ويمثل محطة مهمة في مسيرة التنمية السياسية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة