مؤسسة النقد السعودي: صيغة عقود التمويل العقارية موحدة

مؤسسة النقد العربي السعودي تؤكد أن العقود التمويلية العقارية ذات صيغة موحدة وتلتزم بها الجهات المالية التمويلية الخاضعة تحت إشرافها
مؤسسة النقد السعودي: صيغة عقود التمويل العقارية موحدة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 14 أغسطس , 2019

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) أن العقود التمويلية العقارية ذات صيغة موحدة وتلتزم بها الجهات المالية التمويلية الخاضعة تحت إشرافها.

وأوضحت "ساما"، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أنه تمت معالجة 960 شكوى ضد عدد من الجهات خلال النصف الأول من العام 2019 بسبب عدم التزامها ببنود العقد.

وقالت إنها أصدرت ضوابط التحصيل والتواصل مع العملاء الأفراد، بهدف تنظيمها، ما يتيح لجهات التمويل إتباع إجراءات واضحة ومحددة بما يحمي حقوق أطراف العلاقة ومنها ما يتعلق بحالات العجز الكلي أو الوفاة.

وأضافت أن التعليمات نصت على أنه "يجب على جهة التمويل إعفاء العميل من المبالغ المطالب بها بموجب عقد التمويل في حال الوفاة أو العجز الكلي وذلك خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ تسلم المستندات ذات العلاقة وإعادة ما تم حسمه بالزيادة من تاريخ الوفاة أو العجز الكلي، ويستثنى من ذلك عقود التمويل التجارية".

وتتضمن الصيغة الموحدة لعقود التمويل العقاري حداً أدنى من التعليمات التي يجب على جهات التمويل الالتزام بها، ومنها بنود خاصة بحالات العجز الكلي والوفاة.

وألزمت "ساما" جهات التمويل بصيغة موحدة لعقود التمويل العقاري وكذلك كل الجهات المالية الخاضعة لإشرافها، بألا تتعارض بنود العقود مع التعليمات الصادرة عن المؤسسة، إضافة إلى الحصول على عدم ممانعة المؤسسة قبل طرح أي خدمة أو منتج تمويلي جديد.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة