حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 6 Aug 2019 09:15 م

حجم الخط

- Aa +

ما التعديلات الجوهرية التي أقرها مجلس الوزراء السعودي في نظام العمل؟

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تكشف 4 تعديلات جوهرية أقرها مجلس الوزراء في نظام العمل السعودي

ما التعديلات الجوهرية التي أقرها مجلس الوزراء السعودي في  نظام العمل؟

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء أخيراً في نظام العمل.

وأوضحت وزارة العمل عبر تغريدة في موقع تويتر ورصدها أريبيان بزنس أربعة تعديلات جوهرية في نظام العمل وذلك لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة.

وذكرت أن التعديل الأول كان من نصيب المادة الثانية (لا تفرقة بين الجنسين) وجاء التعديل على المادة لتوضيح مصطلح الشخص الطبيعي المعروف به العامل بأنه يشمل الذكر أو الأنثى.

وكان التعديل الثاني من نصيب الفقرة الرابعة من المادة 74 (توحيد سن التقاعد للجنسين)، وجاء هذا التعديل "ليحقق المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد بحيث يكون 60 سنة لكلا الجنسين وفق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، وكان النص السابق يمنح الحق لصاحب العمل لإنهاء خدمات المرأة العاملة عند سن 55 ولو كان ذلك مخالفاً لرغبتها في الاستمرار بالعمل"، وذلك كي لا يتم احتسابها في سن التقاعد وتقاضيها راتباً تقاعدياً.

وجاء التعديل الثالث في المادة رقم 3 (لا تفرقة في حق العمل) وجاء التعديل على تأكيد مفهوم المساواة في فرص العمل بين الرجل والمرأة وأنه ليس هناك تمييز بأي شكل من أشكال التمييز ويكون عنصر المفاضلة هو الكفاءة.

أما التعديل الرابع والأخير، فكان من نصيب المادة 155 وإلغاء المادة 156 (حماية المرأة من الفصل أثناء حملها وأثناء إجازة الوضع)؛ وجاء هذا التعديل على المادة لزيادة تأطير الحماية للمرأة العاملة من الفصل سواء أثناء الحمل أو أثناء تمتعها بإجازة الوضع.