مونوريل.. أول قطار معلق يربط العاصمة الإدارية و6 أكتوبر في مصر

توقيع عقد إنشاء أول قطار معلق ”مونوريل“ في مصر، للربط بين العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر لنقل مليون راكب.
مونوريل.. أول قطار معلق يربط العاصمة الإدارية و6 أكتوبر في مصر
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 05 أغسطس , 2019

وقعت وزارة النقل المصرية وتحالف شركات بقيادة بومباردييه الكندية الإثنين عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، و السادس من أكتوبر.

ويتضمن العقد الممتد لثلاثين سنة تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار .

كما تضمن العقد توطين صناعة المونوريل في مصر وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة الكندية العالمية لصالح منظومة السكك الحديد، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية.

وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل المصري في بيان إن المونوريل الذي سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة سيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات.

أضاف أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.

وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب في الساعة، والمدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرا.

وقبل أيام بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع رئيس شركة “بومباردييه” العالمية للنقل، آخر تطورات إنشاء القطار .

وكانت شركة بومباردييه قد أعلنت في شهر مايو الماضي اختيارها كصاحبة أفضل عطاء لبناء وتوريد نظام قطار “المونوريل” الجديد، بطول 42كم، بالمشاركة مع أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، بقيمة  4.5 مليار دولار.

المصدر: موقع العين الإخبارية


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة