ما هي الأنشطة المعفاة من رسوم فتح المحلات 24 ساعة في السعودية؟

وزارة الشؤون البلدية والقروية تعفي من رسوم العمل مدة 24 ساعة الأنشطة التجارية التي توجد حاجة ماسة إليها مثل محطات الوقود والمنشآت الصحية والصيدليات
ما هي الأنشطة المعفاة من رسوم فتح المحلات 24 ساعة في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 03 أغسطس , 2019

أكد مسؤول سعودي أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أعفت من رسوم العمل مدة 24 ساعة الأنشطة التجارية التي توجد حاجة ماسة إليها.

وقال وكيل الأمين المساعد للبلديات بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، إن الإعفاء من رسوم العمل خلال 24 ساعة سيشمل الأنشطة التي توجد حاجة ماسة إليها مثل المنشآت الصحية والإسعافية والصيدليات ومؤسسات الخدمة الاجتماعية ومحطات الوقود على الطرق السريعة.

وأكد "الصفيان" أن وزارة الشؤون البلدية والقروية ستصدر قريباً اللائحة التنفيذية، وستحدد جميع الأنشطة ذات المقابل المالي وتلك المعفاة من الرسوم.

وأوضح أن اللائحة ستتضمن إعداد قائمة بالأنشطة التي يؤخذ عليها مقابل مالي للسماح بالعمل على مدار الساعة وتلك المعفاة من الرسوم، وبما يؤدي إلى وضوح الرؤية وتسهيل متطلبات العمل أمام المستثمرين الراغبين في تمديد أوقات عملهم، مؤكداً أن الضوابط لن تكون موحدة لكل المنشآت، كما ستراعى طبيعة المناطق.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في يوليو/تموز الماضي السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية وفقاً للاعتبارات التي يقدرها.

وقالت تقارير محلية، في وقت سابق، إن قرار السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة يومياً مرهون بمقابل مالي قيمته لا تتجاوز 100 ألف ريال (26.672 دولار).

وأشادت تقارير بقرار السماح بممارسة الأنشطة لمدة 24 ساعة، وقالت إن القرار الجديد سيخلق نحو 45 ألف وظيفة مباشرة في قطاع التجزئة و20 ألف وظيفة أخرى غير مباشرة، و30 ألف وظيفة دوام جزئي، وسيساهم في نمو النشاط التجاري في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة تتراوح من 14 إلى 16 بالمئة وزيادة عدد المنشآت الجديدة بنسبة تتراوح من 5 إلى 6 بالمئة، بالإضافة إلى زيادة حجم أعمال المطاعم بنسبة تتراوح من 9 إلى 11 بالمئة، وبما يعادل 68 مليار ريال (حوالي 18.3 مليار دولار) سنوياً، ورفع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بنسبة 3.2 بالمئة، وأخيراً رفع حجم الإنفاق الاستهلاكي بما يقارب 90 إلى 100 مليار ريال سنوياً، والمساهمة في خفض معدلات التضخم.
   

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة