لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 26 Jul 2019 04:30 م

حجم الخط

- Aa +

وزير سعودي يفي بوعده ويبدأ بتوطين المهن القيادية

وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي وعد السعوديين قبل يومين بتوطين الوظائف القيادية وأصدر اليوم الجمعة قراراً وزارياً يقضي بتوطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع السياحة

وزير سعودي يفي بوعده ويبدأ بتوطين المهن القيادية

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي قراراً وزارياً يقضي بتوطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي ابتداءً من تاريخ 1 / 5 / 1441 هـ.

وشمل القرار، بحسب الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، الفنادق المصنفة بمستوى ثلاث نجوم فأعلى، المنتجعات، الشقق الفندقية والفلل الفندقية المصنفة بمستوى 4 نجوم فأعلى.

وصنف القرار التوطين في قطاع الإيواء السياحي من حيث النسب المفروضة إلى ثلاثة مسارات أولها كان قصر العمل على السعوديين والسعوديات بنسبة 100 بالمئة في الإدارات التالية وما يتبعها من وحدات فرعية وهي (الحجوزات، المشتريات، التسويق، المكاتب الأمامية باستثناء المهن التالية "حامل الحقائب، عامل صف السيارات، السائق، البواب)، و كذلك قصر العمل على السعوديين والسعوديات بنسبة 100 بالمئة في المهن التالية (نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب و إداري وممثل المبيعات، مشرف النادي الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب استلام بضائع، مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري، منسق إدارة)، كما جاء في القرار تطبيق نسبة توطين بما لا يقل عن 70 بالمئة في مهنتي (مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات)، وألا يقل عدد السعوديين عن موظف واحد في المهن التالية - إن وجدت- لكل منشأة: (مشرف أغذية ومشروبات، مشرف خدمة الغرف، مشرف قسم الحفلات، مشرف مغسلة).

وحدد القرار تاريخ دخوله حيز التنفيذ اعتباراً من 1 / 5 / 1441 هـ للمهن التشغيلية والتخصصية، واعتباراً من 1 / 11 / 1441 هـ للمشرفين ومساعدي المدراء، واعتباراً من 1 / 5 / 1442 هـ للمدراء.

وأوضح القرار الحظر على أصحاب العمل استقدام أو نقل خدمات أو إسناد العمل أو استخدام العمالة الوافدة للمهن المذكورة في القرار سواءً كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، وبين أن المنشأة التي ستخالف هذا القرار ستطبق بحقها عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين أو السعوديات الواردة في جدول المخالفات والعقوبات المعتمد من الوزارة.

وذكرت وزارة العمل "أن هذا القرار يأتي امتداداً لمذكرة التكامل التي وقعتها الوزارة في وقت سابق لها مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في 13 / 4 / 1438 هـ بشأن زيادة نسب التوطين في قطاعات السياحة والتراث الوطني وغيرها من المجالات الواردة في المذكرة الداعمة لتنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية".

ويأتي ذلك بعد أن وعد الوزير أحمد الراجحي المواطنين السعوديين، قبل أقل من يومين، بتوطين وظائف تخصصية وقيادية قريباً، حين قال في تغريدة عبر موقع تويتر يوم الأربعاء الماضي "أبناء وبنات الوطن على قدر عالي من الكفاءة، ولن نسمح بأي تجاوزات تؤثر على جهود الوزارة في التوطين، ونعمل حالياً على التوسع في توظيف ذوي الكفاءات في عدد من المهن التخصصية والقيادية، ونستهدف الوظائف الأكثر ملاءمة لأبناء وبنات الوطن، والتي سنعلن عنها قريباً".

وجاءت تغريدة الوزير تلك رداً على إعلان وزارة العمل الأردنية في وقت سابق من يوم الأربعاء الماضي عن توفر فرص عمل للمواطنين الأردنيين في منشآت سياحسة وصحية في كل من السعودية والكويت، وتعقيباً على تغريدة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية حول ذات الموضوع قالت فيها "إشارة إلى ما يتم تداوله حول الإعلان عن فرص عمل لإحدى الجنسيات العربية للعمل في المملكة؛ تؤكد الوزارة أن هذا الإعلان مخالف لأنظمة العمل في المملكة وجاري التحقق منه؛ كما تؤكد الوزارة على استمرارها بتنفيذ قراراتها ومبادراتها الهادفة للتوسع في التوطين بمختلف المهن والقطاعات".

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية كشفت في أبريل/نيسان الماضي عن عزمها "إطلاق برنامج لتوطين الوظائف القيادية" التي يشغل الوافدون الأجانب كثير منها، وذكرت الوزارة أن المرحلة الأولى ستبدأ بعد حوالي شهرين -أي يونيو/حزيران 2019- بتدريب وتأهيل ألفي شاب وشابة بالشراكة مع القطاع الخاص. وقال الوزير أحمد الراجحي، آنذاك، إنه سيتم تقديم الدورات اللازمة لهم لمدة لا تقل عن سنة على أن يتم توظيف المتدرب بوظيفة قيادية.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها التي تقدر بحوالي 13 بالمئة. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول العام 2020.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 11 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.