أحمد الراجحي يوعد السعوديين بوظائف قيادية

وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي يوعد المواطنين السعوديين بوظائف تخصصية ووظائف قيادية قريباً
أحمد الراجحي يوعد السعوديين بوظائف قيادية
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 26 يوليو , 2019

وعد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي المواطنين السعوديين بوظائف تخصصية وقيادية "قريباً".

وقال "الراجحي" في تغريدة عبر موقع تويتر "أبناء وبنات الوطن على قدر عالي من الكفاءة، ولن نسمح بأي تجاوزات تؤثر على جهود الوزارة في التوطين، ونعمل حالياً على التوسع في توظيف ذوي الكفاءات في عدد من المهن التخصصية والقيادية، ونستهدف الوظائف الأكثر ملاءمة لأبناء وبنات الوطن، والتي سنعلن عنها قريباً".

وجاء ذلك رداً على إعلان وزارة العمل الأردنية يوم الأربعاء الماضي عن توفر فرص عمل للمواطنين الأردنيين في كل من السعودية والكويت، وتعقيباً على تغريدة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية حول ذات الموضوع قالت فيها "إشارة إلى ما يتم تداوله حول الإعلان عن فرص عمل لإحدى الجنسيات العربية للعمل في المملكة؛ تؤكد الوزارة أن هذا الإعلان مخالف لأنظمة العمل في المملكة وجاري التحقق منه؛ كما تؤكد الوزارة على استمرارها بتنفيذ قراراتها ومبادراتها الهادفة للتوسع في التوطين بمختلف المهن والقطاعات".

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية كشفت في أبريل/نيسان الماضي عن عزمها "إطلاق برنامج لتوطين الوظائف القيادية" التي يشغل الوافدون الأجانب كثير منها، وذكرت الوزارة أن المرحلة الأولى ستبدأ بعد حوالي شهرين -أي يونيو/حزيران 2019- بتدريب وتأهيل ألفي شاب وشابة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال الوزير أحمد الراجحي، آنذاك إنه سيتم تقديم الدورات اللازمة لهم لمدة لا تقل عن سنة على أن يتم توظيف المتدرب بوظيفة قيادية.

ورغم تأكيد "الراجحي" حينها بأن "البرنامج في مراحله الأخيرة"، ورغم انقضاء شهر يونيو/حزيران الذي أشارت له الوزارة حينها إلا أن البرنامج لم ينطلق لحد الآن.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها التي تقدر بحوالي 13 بالمئة. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول العام 2020.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 11 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.



اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة