سلسلة مطاعم سعودية تتفوق على المنافسين العالميين

سلسلة مطاعم البيتزا السعودية "مايسترو بيتزا" تمكنت من تحسين صحة علامتها التجارية في المملكة منافسة للشركات العالمية مثل بيتزا هت
سلسلة مطاعم سعودية تتفوق على المنافسين العالميين
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 23 يوليو , 2019

تمكنت سلسلة مطاعم البيتزا السعودية "مايسترو بيتزا" على مدى العام الماضي من تحسين صحة علامتها التجارية في المملكة وجعل مهمة منافسة الأسماء العالمية لها أمراً صعباً.

وذكر بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه أن مطاعم الوجبات السريعة السعودية أثبتت إمكانيتها منافسة الأسماء العالمية حيث اكتسحت الشركات الوطنية مثل سلسلة مطاعم البيك والطازج السوق السعودي منذ فترة طويلة مما يبين تقدير المقيمين في السعودية للشركات المحلية. ويمكننا ملاحظة نفس النمط فيما يتعلق بمطاعم البيتزا؛ حيث استطاعت الشركات الجديدة المحلية الصغيرة، مثل مايسترو بيتزا، منافسة الأسماء العالمية في هذا المجال.

منذ افتتاحها في عام 2013، حصلت مايسترو بيتزا، بحسب البيان، على استحسان الأفراد طوال سنواتها الستة في المملكة. وأظهر مؤشر يوغوف براند إندكس لتتبع العلامات التجارية بأن "صحة العلامة التجارية" لـ مايسترو بيتزا هي 16.3 نقطة مما يجعلها متساوية مع أحد أكبر المنافسين في هذا المجال، بيتزا هت، والتي أحرزت 16.6 نقطة، على حسب البيانات التي تم جمعها طوال العام منذ شهر يوليو/تموز 2018. وبالنظر بشكل أعمق في نتائج براند إندكس، يمكن ملاحظة أن مايسترو بيتزا قد تمكنت من رفع مستوى صحة العلامة التجارية الخاصة بها بـ 2.3 درجة منذ العام الماضي مما يجعلها ثاني أكثر العلامات التجارية تحسناً في مجال المطاعم في السعودية.

وتمكنت مايسترو بيتزا من هز سوق مطاعم البيتزا في السعودية من خلال إستراتيجيتها في خفض الأسعار حيث أن شعور المستهلكين بوجود فرق في قيمة ما تقدمه مايسترو بيتزا بالمقارنة مع بيتزا هت يبدو واضحاً مع اختلاف جنسيات المستطلعين. مثلاً، عند سؤال المستطلعين العرب (السعوديين والوافدين العرب) عما إذا كانوا يعتقدون بأن هذا المطعم يقدم لهم إما قيمة جيدة أو سيئة مقابل المال، حصلت مايسترو بيتزا على علامة 13.0، أي 6.6 نقاط أكثر من بيتزا هت والتي حصلت على 6.4 نقطة من نفس الأشخاص. أما عند النظر إلى انطباعات الجنسيات الأخرى فقد قام الوافدون غير العرب (الأجانب، الآسيويين وغيرهم من الوافدين) بإعطاء بيتزا هت علامة 19.4 في حين قاموا بإعطاء مايسترو بيتزا علامة 15.6، أي بوجود +3.8 نقاط فارقة بين المطعمين.

تدل هذه النتائج على وجود فرق واضح بين انطباعات المستطلعين على حسب اختلاف جنسياتهم. وعند التركيز على انطباعات العرب تحديداً عن مايسترو بيتزا، حيث أنهم يشكلون النسبة الأكبر من السكان في المملكة، يمكننا ملاحظة بأن مايسترو بيتزا قد قامت بتغيير صورة المنافسة بين مطاعم البيتزا في المملكة بشكل عام.

وعند إلقاء نظرة أكثر قرباً على نتائج مؤشر يوغوف براند إندكس، يمكننا ملاحظة الهدف الذي تطمح سلسلة مطاعم البيتزا المحلية لتحقيقه وهو "مسترنا البيتزا السعودية" عند التمعن في تقييم العرب، مقارنة بالجنسيات الأخرى، لـ مايسترو بيتزا. فعلى مقياس نسبة الرضا، استطاعت مايسترو بيتزا تحقيق علامة 13.9 بين العرب في حين حصلت بيتزا هت على 10.7 بالنسبة لنفس الأشخاص، أي بفارق 3.2 نقاط. وفي المقابل، قام المستطلعون من الجنسيات غير العربية بتقييم بيتزا هت على مقياس الرضا بـ 19.8 نقطة مقابل 10.3 نقطة لـ مايسترو بيتزا.

إضافة إلى ذلك، عند التفكير عما إذا كان المستطلعون سوف ينصحون الآخرين إما بتجربة هذا المطعم أو نصيحتهم بالابتعاد عنه، حقق مايسترو بيتزا 16.1 نقطة بين العرب في حين قاموا بإعطاء بيتزا هت 13.6 نقطة، أي 2.5 نقطة أقل من مايسترو بيتزا.

يمكن لهذه النتيجة أن تكون كذلك متعلقة بانطباع العرب عن القيمة العالية لـ مايسترو بيتزا في هذا الوقت الذي يعتبر حساساً من ناحية الأسعار والرغبة بالتوفير. وحيث يشكل العرب النسبة الغالبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية، فإنه بالإمكان لانطباعاتهم فتح باب كبير للشركات الوطنية لمنافسة الشركات العالمية في السوق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة