حجم الخط

- Aa +

الجمعة 19 Jul 2019 08:00 م

حجم الخط

- Aa +

الرياض تنفي توفير 60 ألف وظيفة للبنانيين في مشروع نيوم السعودي

السفارة السعودية لدى لبنان تنفي أن يكون السفير وليد بخاري قد صرح بأن مشروع نيوم العملاق سيوفر 60 ألف فرصة عمل لـ اللبنانيين في السعودية

الرياض تنفي توفير 60 ألف وظيفة للبنانيين في مشروع نيوم السعودي

نفى السفير السعودي في لبنان تصريحات صحافية نسبت إليه تقول بأن مشروع مدينة "نيوم" السعودية سيوفر 60 ألف وظيفة للبنانيين في المملكة.

ويقع كثير من الشبان ضحية شركات تحتال عليهم باسم الوظائف في السعودية ولا تؤمن لهم شيئأ عند وصولهم هناك ويقعون في مصيدة مخالفة القوانين والعمل غير القانوني مع ضياع حقوقهم واستغلالهم بحسب ما أشار أحد المهندسين لأريبيان بزنس قائلا إنه وقع ضحية شركة قدمت له وعودا لكنه عند وصوله لم يجد سوى مقر عمال جماعي للنوم واضطر للعمل فترة لكن الشركة لم تحايلت عليه ولم تسدد له أي راتب.

وقالت السفارة السعودية لدى لبنان في تغريدة بموقع تويتر "يؤكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الأستاذ وليد بن عبدالله بخاري أن ما نسبته إليه صحيفة الجمهورية في عددها الصادر اليوم لم يكن دقيقا لأنه لم يدل بأي تصريح بأن: (نيوم تلحظ ستين ألف وظيفة للبنانيين ) وتأمل السفارة من وسائل الإعلام تحري الدقة والمهنية في نقل المعلومات".

ونيوم هي منطقة اقتصادية ضخمة تتكلف 500 مليار دولار تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قبل حوالي سنة، ببنائها من الصفر في منطقة نائية شمال المملكة.

وكان الأمير محمد بن سلمان قال خلال مقابلة مع وكالة بلومبيرج في أكتوبر/تشرين الأول 2018 إن أول بلدة في منطقة نيوم الاقتصادية ستكون جاهزة في العام 2019 أو 2020 على أن تكتمل المنطقة كلها بحلول 2025.

وقال نديم الناصر الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم العملاق في وقت لاحق من أكتوبر/تشرين الأول 2018 إن مشروع نيوم الصناعي سيضم 16 قطاعاً تسعى لمنافسة مؤسسات متعددة الجنسيات، مضيفاً أن التخطيط للقطاعات سيستمر حتى مايو/أيار أو يونيو/حزيران 2019 ويعقب ذلك التشييد والتنفيذ.