حجم الخط

- Aa +

السبت 13 Jul 2019 04:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تمنع استيراد السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية

الجمارك السعودية تمنع استيراد علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية صالحة ومفعلة ابتداءً من 23 أغسطس 2019 تنفيذاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية الخاصة بالأختام الضريبية والضوابط التي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل

السعودية تمنع استيراد السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية

أكدت الجمارك السعودية أنه ستمنع استيراد علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية صالحة ومفعلة عليها ابتداءً من يوم 23 أغسطس/آب 2019 تنفيذاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية الخاصة بالأختام الضريبية والشروط والضوابط التي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية أن الجمارك ستُسهم عبر منافذها الجمركية في تحقيق أهداف الأختام الضريبية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل التي تُعد أحد أهم الشركاء في العمل الجمركي.

وتابعت أن تطبيق الأختام الضريبية سيساعد على تعزيز فرض الضوابط الرقابية على تحصيل ضريبة السلع الانتقائية المحددة التي ‏يتم استيرادها إلى السعودية.

وأضافت أن تطبيق هذا النظام سيضمن تحقيق معايير الالتزام المنصوص عليها في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ (‏FCTC‏) من خلال القدرة على ‏تتبع منتجات التبغ المستوفية لتلك المعايير.

ويُعد الختم الضريبي علامة مميزة تأتي في شكل ملصق مادي أو ختم رقمي يحتوي على بيانات مشفرة توضع على السلع الانتقائية المحددة ويتم ‏تفعيله بطريقة إلكترونية، ويتم طلبه وطباعته ومتابعته من خلال برنامج تتبُع يُلزِم منتجي ومستوردي السلع الانتقائية المحددة الالتزام بالمعايير الخاصة بالختم ‏والنظام، وذلك للسماح لهم باستيراد وطرح تلك السلع للاستهلاك.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية قد دعت مستوردي منتجات السجائر للتقدم بطلب الحصول على الأختام الضريبية من خلال موقع الهيئة في مايو/أيار الماضي.

وفي سياق منفصل، قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، أخيراً، وضع سعر معياري (حد أدنى) لكافة العلامات التجارية لمنتجات التبغ باستثناء السيجار في المملكة وذلك لأغراض تحديد الوعاء الضريبي لاحتساب الضريبة الانتقائية، وسيكون الحد الأدنى لكافة العلامات التجارية للسجائر، بحسب "أم القرى" الصحيفة الرسمية في السعودية مساء أمس الجمعة، هو ثمانية ريالات (2.13 دولار) لعلبة السجائر التي تحتوي على 20 سيجارة، و25 ريالاً (6.66 دولار) للتبغ (الشيشة، والتبغ الجاهز للاستخدام، والمنتجات الأخرى المماثلة) بمقدار 250 جم مع الأخذ بالاعتبار تطبيق منهجية النسبة والتناسب عند احتساب الحد الأدنى لجميع منتجات التبغ.


ويأتي تطبيق نظام الأختام الضريبية في إطار الاتفاقية الخليجية الموحدة للضريبة الانتقائية التي تشمل المنتجات الخاضعة للضريبة الانتقائية في السعودية.