السعودية تقترب من إسقاط الولاية بعد سن الـ 18

الرياض تشكل لجنة لدراسة إضافة حكم إلى نظام المرافعات الشرعية الصادر عام 1435 يقضي بانتهاء الولاية على القاصر سناً ببلوغه سن الثامنة عشرة الذي كان مطلباً لدى شريحة كبيرة من السعوديين
السعودية تقترب من إسقاط الولاية بعد سن الـ 18
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 09 يوليو , 2019

أكدت صحيفة سعودية بارزة أنه تم تشكيل لجنة لدراسة إضافة حكم إلى نظام المرافعات الشرعية الصادر عام 1435 يقضي بانتهاء الولاية على القاصر سناً ببلوغه سن الثامنة عشرة ما لم تحكم المحكمة باستمرارها عليه وفي حال رغب القاصر إثبات رشده قبل ذلك فيكون عن طريق المحكمة المختصة.

وقالت صحيفة "عكاظ"، نقلاً عن مصادرها، إن اللجنة المكونة من وزارة العدل، وديوان المظالم، والمجلس الأعلى للقضاء، والنيابة العامة مطالبة بضرورة مراعاة الأنظمة ذات العلاقة، والأحكام الشرعية، والتعاملات المالية في هذا الشأن، وما تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، الصادرة بالقرار الوزاري عام 1435 هـ من أحكام.

وأضافت المصادر، دون أن تذكرها الصحيفة اليومية، أنه تم إجراء دراسة تعنى بإضافة حكم إلى المادة الرابعة من نظام وثائق السفر، الصادر بمرسوم ملكي عام 1421 هـ، يقضي بإصدار جواز سفر مستقل للخاضعين للحضانة، واقتراح ما يلزم من تعديلات في ضوء الضوابط المطلوب مراعاتها.

ولم يذكر تقرير الصحيفة ما إذا كان القرار يتعلق بالنساء أيضاً أم أنه محصور فقط بالذكور.

وتفاعل مغردون سعوديون كثر مع القرار الذي أثار جدلاً في المجتمع السعودي المحافظ بطعبعه، وهو ما تجلى من خلال إطلاق هاشتاك (#اقرار_اسقاط_الولايه_بعد_ال١٨) -الذي احتل سريعاً قائمة الترند السعودي للأكثر تداولاً في موقع تويتر-، وأثار عاصفة سجالات بين المغردين في أكثر مواقع منصات التواصل الاجتماعي شعبية لدى المواطنين السعوديين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج