حجم الخط

- Aa +

الأثنين 8 Jul 2019 03:45 ص

حجم الخط

- Aa +

عشرات الكويتيين يعتزمون طلب إشهار جمعية للمثليين

30 كويتياً مثلياً يعتزمون تقديم طلب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لإشهار أول جمعية للمثليين في الكويت وفي عموم منطقة الخليج العربية

عشرات الكويتيين يعتزمون طلب إشهار جمعية للمثليين
صورة غلاف حساب "المثليين في الكويت" بموقع تويتر

أكدت صحيفة كويتية اليوم الإثنين أن 30 كويتياً يعتزمون خلال الشهر المقبل تقديم طلب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لإشهار أول جمعية للمثليين في الكويت وفي عموم منطقة الخليج العربية.

وقال ممثل الجمعية طالباً عدم كشف هويته حالياً، لصحيفة "الراي" الكويتية، إن نقاشاً طويلاً دار بين الأعضاء المؤسسين، وعددهم 30، أفضى إلى قرارنا التقدم بطلب خلال الشهر المقبل إلى وزارة الشؤون لترخيص الجمعية تحت اسم (الحرية) ، موضحاً أن الهدف من إشهار الجمعية والأساس الذي تقوم عليه، هو نشر الوعي والثقافة للمجتمع وللمثليين.

وأكد أن الانضمام إلى الجمعية سيكون متاحاً للمثليين وغير المثليين، شرط أن يكون للعضو دور فعال بالتوعية ومساعدة المثليين الذين يتعرضون للتحرش والاضطهاد.

وأضاف "إننا سبق أن قدمنا طلباً العام 2007 وقوبل بالرفض، لكن هذه المرة ستكون الركائز في طلب الإشهار من منطلقات عالمية مبنية على حقوق الإنسان والحقوق المدنية والاقتصادية للمثليين".

ووصفت الصحيفة اليومية طلب إشهار أول جمعية للمثليين في الكويت بأنها خطوة "من شأنها إثارة ردود فعل داخلية وخارجية على المستويات كافة".

ولا توجد إحصائيات دقيقة حول أعداد المثليين في الكويت، إلا أن وزارة التجارة الكويتية كانت قد شنت مؤخراً حملة لإزالة الشعارات التي ترمز إلى المثلية (قوس قزح) في عدد من الأماكن التجارية في الدولة الخليجية المحافظة.

وكان النائب الكويتي عبدالله الرومي أثار في مارس/آذار الماضي جدلاً واسعاً في مجلس الأُمة وخارجه بكشفه 400 حالة "زواج رجل برجل" ذات صلة بحق بدل الإيجار، وهو ما أكدته وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري التي أكدت أن التدقيق في صرف بدل الإيجار كشف "وجود حالات اسم الزوج فيها رجل واسم الزوجة رجل كذلك"؛ وكانت هذه التصريحات سبباً لانقسام آراء الكويتيين بين من اعتبر جوهر الموضوع هو باباً للفساد وبين من اعتبره حقيقة زواج كويتيين مثليين.

وكان عضو مجلس الأمة الكويتي محمد براك المطير طالب قبل أيام وزير التجارة والاقتصاد خالد الروضان باتخاذ إجراءات لوقف ما أسماها "المهازل" التي رأى أن بعض المحال التجارية الأجنبية قد تسببت بها بعدما عبرت عن دعمها للمثليين.

وكتب "المطير" تغريدة في تويتر قال فيها إن "استخدام بعض المحلات في المجمعات التجارية لشعارات وألوان تمثل والعياذ بالله لتوجهات وجمعيات المثليين أمر لا يمكن السكوت عليه".

وردد مستخدمو تويتر في الكويت -ولاحقاً في السعودية- صدى تغريدة "المطير" وغيرها من التغريدات المماثلة من خلال هاشتاك #مقاطعه_محلات_المثليه.

وكان علم قوس قزح قد رفرف خفاقاً في عدد من دول العالم مؤخراً حيث جابت الشوارع مسيرات ما يُطلق عليه "الفخر" وشارك فيها أفراد مجتمع الـ LGBT أو ما يُطلق عليه عربياً مجتمع "الميم" في إشارةٍ للمثليين والمتحولين جنسياً ومزدوجي الجنس. وطالب مغردون كثر باستخدام الهاشتاك -الذي ورد في أكثر من 15 ألف تغريدة- بمقاطعة هذه المحال وعمد آخرون إلى تداول صور بقائمة المحال العالمية التي عبرت عن دعمها لمجتمع ميم.

وتعبر عديد من المؤسسات والشركات عن تأييدها لحق هذه الفئة في التعبير عن ذاتها ولكن الأمر لا يبدو مرحباً به في الدول العربية المحافظة بطبيعتها بعد.