حجم الخط

- Aa +

الأحد 30 Jun 2019 12:30 ص

حجم الخط

- Aa +

فيديو: قبيلة سعودية تزوج بناتها بمهر ريالان فقط

قبيلة بني ثابت السعودية في محافظة النماص التابعة لمنطقة عسير لديها موروث وعادات نادرة قديمة حيث يتزوج أبناءها وبناتها مقابل مهر قدره ريالان فقط

فيديو: قبيلة سعودية تزوج بناتها بمهر ريالان فقط

أكد تقرير مصور مساء اليوم السبت أن قبيلة سعودية في محافظة النماص التابعة لمنطقة عسير جنوب غرب المملكة لديها موروث وعادات نادرة قديمة حيث يتزوج أبناءها وبناتها مقابل مهر قدره ريالان (حوالي 53 سنت) فقط.

وأظهر تقرير نشرته قناة إم بي سي (MBC) السعودية عدداً من أبناء قبيلة بني ثابت قالوا إن هذه العادة تهدف إلى تسهيل وتيسير الزواج بين أبناء وبنات القبيلة، وهي معاهدة بين قرى بني ثابت الست تمتد إلى أكثر من 300 سنة.

وأكد بعض أبناء القبيلة أن نسبة العنوسة والطلاق في قرى القبيلة الست لا تُذكر، وهي الأقل في جميع مناطق السعودية حيث نسب عنوسة مرتفعة، وكان لهذا الموروث أثر كبير بين أفراد القبيلة، مؤكدين أنهم سيورثونه بدورهم لأبنائهم كما ورثوه من أبائهم.

ولم يتوقف تيسير الزواج بين أفراد هذه القبيلة عند هذا الحد، إذ إن القبيلة لديها عادات وتقاليد تساهم في التسهيل أيضاً على الزوج، وهي عدم تكليفه في حفل الزفاف ومراسمه، حيث يُكتفى فقط بأن يولم، ولو بشاة.



وتعاني السعودية من ظاهرة العنوسة، وكشفت دراسة في سبتمبر/أيلول 2010 أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة -حينها-إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

ولكن الهيئة العامة للإحصاء السعودية أصدرت  تقريراً في أواخر 2017 كشفت من خلاله عن أن عدد السعوديات اللاتي لم يسبق لهن الزواج بلغ 33 بالمئة، بواقع  230.512 أنثى سعودية، من أصل إجمالي 2.237.983 من السعوديات البالغات من العمر 15 سنة فأكثر، وكشف التقرير أيضاً أن نسبة السعوديات المتزوجات بلغت 58.8 بالمئة، فيما بلغت نسبة الأرامل 5.6 بالمئة، والمطلقات 2.5 بالمئة.