السعودية تبدأ باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة

مركز الإقامة المميزة يبدأ باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة (سابرك)
السعودية تبدأ باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة
بواسطة أريبيان بزنس
بواسطة Shahem Shareef
الأحد, 23 يونيو , 2019

بدأ مركز الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد في استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة (سابرك).

ويتطلع المركز، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، لخدمة الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة (سابرك) التي يستطيع من خلالها المتقدم رفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات، كما توفر المنصة تعريفاً بالنظام والمركز.

ويقدم المركز نوعين من الإقامة المميزة السعودية؛ الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة، والنوع الثاني الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنوياً، وتتيح للمقيم مزايا عديدة.

ويعد مركز الإقامة المميزة جهة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها، ويمكن التواصل مع المركز عبر المنصة الإلكترونية (سابرك) saprc.gov.sa ووسائل التواصل الاجتماعي saudiprcen @.

إقامة المميزة في السعودية

وكان مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وافق في منتصف مايو/أيار الماضي على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء (الكرين كارد) المطبقة في دول أخرى وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية.

وقال وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبد الله القصبي، خلال الشهر الماضي، إن نظام الإقامة المميزة "سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية". وأضاف أن هذا النظام يحد من ظاهرة "التستر" أو الاقتصاد الخفي.

وأكد الوزير أن "هذا (النظام) سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة وسيمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي، وبالتالي يكون واضحاً أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي".

وكانت صحيفة محلية أكدت في وقت سابق أن رسوم الإقامة المميزة ستحدد بحوالي 100 ألف ريال (26.7 ألف دولار) سنوياً في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسم يصل إلى 800 ألف ريال (حوالي 213 ألف دولار).

ويعمل حالياً نحو عشرة ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة