خلاف بين وزارة العمل السعودية وهيئة الأرصاد بسبب حظر العمل تحت الشمس

الهيئة العامة للأرصاد تحدد درجة حرارة 50 مئوية لإيقاف العمل خلال ساعات الذروة في حين تقول وزارة العمل بأن حظر العمل تحت أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة مرتبط بفترة زمنية محددة وليس بالوصول إلى درجة حرارة محددة
خلاف بين وزارة العمل السعودية وهيئة الأرصاد بسبب حظر العمل تحت الشمس
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 15 يونيو , 2019

ذكرت صحيفة سعودية اليوم السبت أن تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 3 مساءً الذي بدأ اليوم السبت تسبب بخلاف بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وذكرت صحيفة "مكة" اليومية أنه فيما حددت الهيئة العامة للأرصاد درجة حرارة 50 مئوية لإيقاف العمل في المناطق المفتوحة خلال ساعات الذروة، أوضحت وزارة العمل أن حظر العمل تحت أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة (3 ساعات) اعتباراً من اليوم السبت مرتبط بفترة زمنية محددة وليس بالوصول إلى درجة حرارة محددة، مبدية استغرابها من تحديد هيئة الأرصاد للدرجة 50 كشرط لإيقاف العمل، مؤكدة أن الدرجات قبل 50 مرتفعة أيضاً.

وقال مدير عام فرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل، لذات الصحيفة، إن حظر العمل تحت أشعة الشمس محدد بوقت زمني من الـ 12 إلى الـ 3 ظهراً وخلال مدة زمنية من 15 يونيو/حزيران حتى 15 سبتمبر/أيلول، ولا علاقة له بالوصول إلى درجة حرارة معينة، مستغرباً اشتراط الهيئة العامة للأرصاد درجة حرارة 50 مئوية لإيقاف العمل في المناطق المفتوحة خلال ساعات الذروة.

وأكد "المقبل" على اهتمام وزارة العمل بالتنسيق مع الهيئة العامة للأرصاد وأي جهة أخرى فيما يتعلق بالمصلحة العامة، منوها إلى أن حظر العمل تحت الشمس خلال الفترة المحددة جاء بتوجيه من القيادة الحكيمة لشعورها بأهمية سلامة العمالة وعدم تعرضها لمخاطر وتداعيات صحية، خاصة من لديهم مشاكل صحية أصلاً يمكن أن تزيد بتعرضهم لشمس الظهيرة الحارقة بشكل مباشر.

وأضاف أن قرار وقف العمل يأتي من حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين وتجنيبهم ما قد يسببه العمل تحت أشعة الشمس المباشرة من آثار سلبية على الصحة، مثل التعرض لضربة الشمس أو الإجهاد الحراري، موضحاً أن القرار لا يستثني أياً من الشركات أو المؤسسات، منوها إلى وجود حرص كبير على الالتزام بالقرار الذي يصب في مصلحة الجميع.

وكان الناطق الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أكد أن قرار إيقاف العمل في المناطق المفتوحة خلال ساعات الذروة بسبب ارتفاع درجات الحرارة من اختصاص وزارة العمل ويشترط أن تصل إلى 50 درجة مئوية.

وأوضح "القحطاني" أن الهيئة تعمل بشكل مستمر بالتعاون مع جميع القطاعات المعنية مع الظواهر الجوية وتزويدها بكل المعلومات الأرصادية المطلوبة على مدار الساعة، وذلك وفقا للآلية المعنية بالظواهر الجوية المصادق عليها.

وبدأت وزارة العمل اليوم السبت توقيع الجزاءات على الشركات والمؤسسات المخالفة لقرار الحظر والمحدد بثلاث ساعات من الـ 12 وحتى الـ 3 ظهراً، وأكد ممثلون لشركات مقاولات وخدمات التزامهم بالقرار من حيث إن ارتفاع درجات الحرارة قد يتسبب في أضرار بالغة لعمالتهم في الوقت الذي تقل فيه إنتاجية العمالة خلال هذه الفترة.

وتؤكد وزارة العمل أن الشركات والمؤسسات التي تعمد تشغيل العمالة تحت الشمس المكشوفة والظروف المناخية السيئة دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، تغرم بمبلغ ثلاثة آلاف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة