من هو العراب المصري أحمد خالد توفيق الذي تحتفل به جوجل اليوم؟

شركة جوجل تحتفل بالذكرى السابعة والخمسين لميلاد الطبيب والكاتب المصري الراحل أحمد خالد توفيق المعروف بلقب "العراب" وذلك بنشر صورة كاريكاتورية له في واجهة الموقع
من هو العراب المصري أحمد خالد توفيق الذي تحتفل به جوجل اليوم؟
أحمد خالد توفيق
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 10 يونيو , 2019

تحتفل شركة جوجل التابعة لمجموعة ألفابت اليوم الإثنين بالذكرى السابعة والخمسين لميلاد الطبيب والكاتب المصري الراحل أحمد خالد توفيق المعروف بلقب "العراب" وذلك عبر نشر صورة كاريكاتورية له في واجهة أشهر محرك بحث على مستوى العالم.

ويظهر أحمد توفيق في الصورة مصحوباً بمجموعة من أشهر شخصيات أعماله، من بينها "ما وراء الطبيعة" وبطلها رفعت إسماعيل، بالإضافة إلى "فانتازيا" و"سافاري" و"يوتوبيا".

ويعد "توفيق" من العرب القلائل الذين برعوا في مجال روايات الخيال العلمي وقصص الرعب.

وجاءت خطوة غوغل بعد أيام من إعلان شركة نتفليكس لبث المحتوى الترفيهي على الإنترنت عن نيتها تحويل "ما وراء الطبيعة" إلى مسلسل يحمل توقيع عمرو سلامة ومحمد حفظي، ليكون ثالث الإنتاجات العربية في رصيد الشبكة الأميركية الرائدة في مجال الـ "ستريمينغ".

من هو أحمد خالد توفيق؟

ولد أحمد توفيق يوم 10 يونيو/حزيران 1962 في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في مصر. وتخرج من كلية الطب عام 1985، وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

واستقطب بأعماله الشباب المتعطش للقراءة بعيداً عن السياسة وهمومها، وأطلق عليه محبوه لقب "العرّاب"، ويعد من رواد قصص الرعب والخيال العلمي في الوطن العربي بشكل عام.

ومن أشهر أعماله: سلسلة ما وراء الطبيعة، وسلسلة فانتازيا، ورواية يوتوبيا، ورواية السنجة، ورواية إيكاروس، ورواية في ممر الفئران، ورواية شآبيب.

وترجم عشرات الكتب والروايات، وله مقالات في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، ومن الروايات التي قام بترجمتها: نادى القتال، ديرمافوريا، عداء الطائرة الورقية، سلسلة رجفة الخوف.

وتميز أحمد توفيق بأسلوبه السردي السهل، وهو ما عرضه للانتقاد، لكنه كان يرى أن الكتابة علاج لاضطرابات الكاتب النفسية لأنه يكتب لنفسه أولاً.

ونال جائزة الرواية العربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 عن روايته "مثل إيكاروس"، الصادرة عن دار الشروق في مصر.

وتوفي أحمد خالد توفيق يوم 2 أبريل/نيسان 2018 بعد تعرضه لأزمة صحية، إذ أجرى عملية كي للقلب لعلاج الرجفان الذي كان يعاني منه، لكن قلبه توقف بعد ساعات عدّة من استيقاظه من العملية بسبب رجفان بطيني مفاجئ.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة