حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 5 Jun 2019 11:00 ص

حجم الخط

- Aa +

مدينة سعودية تفرض رسوماً على دخول دورات المياه في واجهتها البحرية

أخبار السعودية: أمانة جدة تفرض رسوماً على استخدام دورات المياه الخاصة بالواجهة البحرية وذلك عبر بطاقات ممغنطة يتم بموجبها دفع 10 ريالات (للبطاقة الواحدة لاستخدام دورة المياه 4 مرات

مدينة سعودية تفرض رسوماً على دخول دورات المياه في واجهتها البحرية

فرضت أمانة محافظة جدة، غرب السعودية، رسوم على استخدام دورات المياه الخاصة بالواجهة البحرية وذلك عبر بطاقات ممغنطة يتم بموجبها دفع 10 ريالات (2.7 دولار) للبطاقة الواحدة لاستخدام دورة المياه أربع مرات أي بما يعادل 2.5 ريال (0.7 دولار) للمرة الواحدة.

وقال المواطن محمد الشهري، لصحيفة "عكاظ" المحلية، إنه ذهب في نهاية شهر رمضان المبارك للواجهة البحرية للتنزه بعائلته، وحينما أراد هو وأفراد أسرته الوضوء وجدوا حواجز حديدية قبل الوصول إلى أبواب دخول دورات المياه، وعندما سأل أحد العاملين أخبره بأن عليه دفع مبلغ 10 ريالات عن طريق الجهاز المخصص لاستخراج بطاقة الدخول الممغنطة، التي تتيح لصاحبها أو من يحمل البطاقة استخدام دورة المياه أربع مرات بعدها.

في حين أكد المواطن خالد الجهني، لذات الصحيفة، على وجود ثلاث فئات من المبالغ المالية على جهاز البطاقات وهي ريال وخمسة ريالات، إضافة إلى 10 ريالات.

وقال مصدر مطلع إن الهدف الأساسي من فرض الرسوم هو تقديم خدمة أفضل لمرتادي الواجهة من السكان والزائرين، وهو استثمار للمصلحة عامة، وأفاد بأن فرض الرسوم كان مقرراً مسبقاً ولكن الإجراءات أخذت حيزاً من الوقت.

وكانت أمانة جدة بدأت منذ أكثر من سنتين في تطبيق رسوم على الفرد الواحد تتراوح من ريالين وحتى 7 ريالات (0.53 حتى 1.86 دولار) لعدد من المنتزهات ودورات المياه.

وتتباين آراء عدد أهالي جدة -التي تعد الواجهة البحرية للسعودية، بين متقبل لتلك الخطوة التي لم يعتادوا عليها من قبل ورافضين لها من الأساس، مؤكدين أن تلك المرافق وُضعت لخدمة الأهالي دون رسوم.

وكان غسان الزهراني المتحدث باسم أمانة جدة قال في أكتوبر/تشرين الأول 2017 إنه تم طرح دورات المياه في عدد من المماشي بجدة للتشغيل والصيانة من خلال القطاع الخاص؛ وذلك بهدف الحفاظ على نظافة دورات المياه لخدمة رواد هذه الأماكن بشكل ملائم، واستمرار صيانتها على مدار الساعة وحمايتها من العبث.

وقال "الزهراني" حينها أيضاً إن ذلك جاء "من خلال حرص الأمانة على تقديم خدمات أفضل لمرتادي المرافق العامة كالمماشي والحدائق، وبعد رصد عدد من الملاحظات على دورات المياه ومنها سوء النظافة والعبث بها وتكسيرها من قبل ضعاف النفوس".

وأكد أنه تم تطبيق ذلك منذ العام ١٤٣٨ه‍ (مطلع العام 2017) في ثلاثة مماشٍ وخمس حدائق، متوقعاً توسيع فكرة خصخصة الحمامات العامة حتى تشمل باقي مدن السعودية الكبرى مثل الرياض ومكة المكرمة.

ويشتكي بعض السعوديين والمقيمين من عدم توفر دورات مياه في الأماكن العامة رغم تمدد مدن المملكة.

وكان الإعلامي السعودي المشهور داؤود الشريان -الذي يشغل حالياً منصب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي- تناول في إحدى حلقات برنامجه "الثامنة" في ديسمبر/كانون الأول 2014 موضوع "توفر دورات مياه عامة" وكشف عن استياء المواطنين في ظل غياب الخدمات للعابرين والمتنزهين.