قانون الذوق العام في السعودية ينهي برامج الكاميرا الخفية

أخبار السعودية: المستشار القانوني بدر بن سعيد المالكي يؤكد أن برامج الكاميرا الخفية في المملكة ستندرج تحت إحدى مواد نظام لائحة المحافظة على الذوق العام
قانون الذوق العام في السعودية ينهي برامج الكاميرا الخفية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 26 مايو , 2019

أكد مستشار قانوني سعودي أن برامج الكاميرا الخفية في المملكة ستندرج تحت إحدى مواد نظام لائحة المحافظة على الذوق العام ما لم تكن باتفاق مسبق.

وقال المستشار القانوني بدر بن سعيد المالكي لصحيفة "سبق" السعودية إن "اللائحة" عرفت الذوق العام بأنه مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته، بحسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم. وعرفت اللائحة الأماكن العامة بأنها المواقع المتاح ارتيادها للعموم.

وأوضح "المالكي" أنه فيما يخص الكاميرا الخفية أو الضرر بمرتادي الأماكن العامة، فقد شددت المادة السادسة من اللائحة على أنه "لا يُسمح في الأماكن العامة بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتاديها، أو إضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر"؛ وبذلك يمكن لأي شخص المطالبة بحقه حيال أي ضرر يقع بالمرتادين؛ فيتم تطبيق الغرامة بحق المخالف. وقد حددتها اللائحة بدفع غرامة تصل إلى 5 آلاف ريال، وتتضاعف في حال تكرار المخالفة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى خلال سنة. وفي حال تم نشر المقطع بدون موافقة المتضرر يندرج ذلك تحت العقوبات الواردة بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمادة الثالثة بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وغرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأكد أن النظام يجيز "التظلم أمام المحاكم الإدارية المختصة لمن صدر في حقه قرار بغرامة مالية".

وبدأت السعودية أمس السبت في تطبيق نظام المحافظة الذوق العام بعد أن أقرها مجلس الوزراء الشهر الماضي وقبلها كان مجلس الشورى (البرلمان) صادق يوم 9 أبريل/نيسان على القانون المكون من 10 بنود.

وستفرض السلطات السعودية غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال (1335 دولار) على مخالفي الذوق العام في المملكة، وستضاعف الغرامة (أي ستصبح 10 آلاف ريال) في حال تكرار المخالفة نفسها خلال عام من تاريخ ارتكاب الأولى.

ويرمي هذا القانون إلى "المحافظة على قيم وعادات المجتمع السعودي ومراعاة خصوصيات الناس ومعاقبة كل من يتلفظ أو يقوم بفعل يضر أو يخيف مرتادي الأماكن العامة".

ويحظر القانون الجديد أيضاً "الكتابة أو الرسم على الجدران أو وسائل النقل، إذا لم يكن مرخصا بذلك من الجهة المعنية".

ويعاقب كل من "يرتدي زياً غير محتشم أو لباساً عليه صور أو رموز أو عبارات تسيء إلى الذوق العام".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة