حجم الخط

- Aa +

الأحد 26 مايو 2019 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

فيديو: ما هي لائحة المحافظة على الذوق العام في السعودية؟

أخبار السعودية: لائحة المحافظة على الذوق العام يجب أن يعلمها كل سكان المملكة من مواطنين سعوديين ومقيمين وحتى الزوار لأنها تحدد المخالفات والعقوبات التي تنتظر المخالفين

فيديو: ما هي لائحة المحافظة على الذوق العام في السعودية؟

بدأت السعودية في تطبيق نظام المحافظة الذوق العام بعد أن أقرها مجلس الوزراء السعودي الشهر الماضي وقبلها كان مجلس الشورى (البرلمان) صادق يوم 9 أبريل/نيسان على القانون المكون من 10 بنود.

وجاء تطبيق القانون مع ترقب ملايين السعوديين والمقيمين بما فيهم زوار المملكة للقانون الجديد، فما هي العقوبات المترتبة على مخالفيه؟

ستفرض السلطات السعودية غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال (1335 دولار على مخالفي الذوق العام في المملكة، وستضاعف الغرامة (أي ستصبح 10 آلاف ريال) في حال تكرار المخالفة نفسها خلال عام من تاريخ ارتكاب الأولى.

وعرّف القانون الذوق العام بأنه "مجموعة سلوكيات تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته".

ويرمي هذا القانون إلى "المحافظة على قيم وعادات المجتمع السعودي ومراعاة خصوصيات الناس ومعاقبة كل من يتلفظ أو يقوم بفعل يضر أو يخيف مرتادي الأماكن العامة".

ويحظر القانون الجديد أيضاً "الكتابة أو الرسم على الجدران أو وسائل النقل، إذا لم يكن مرخصا بذلك من الجهة المعنية".

ويعاقب كل من "يرتدي زياً غير محتشم أو لباساً عليه صور أو رموز أو عبارات تسيء إلى الذوق العام".

وعلى تويتر، تباينت آراء السعوديين حول تطبيق القانون الجديد، فاستقبلوه بالترحيب تارة، وبالانتقاد وبالسخرية أحياناً والخوف أحياناً أخرى. وأثنى المرحبون بالقرار على السلطات "لحرصها على ترسيخ القيم والتقاليد السعودية في نفوس الشباب"، ويرى هؤلاء أن اعتماد لائحة الذوق العام سيضع حدا لكل من "فهم الانفتاح بطريقة خاطئة، مضيفين بأن القانون الجديد سيضمن تطبيق رؤية 2030 دون أن تتصادم مع ثوابت الدين، ولا مع عادات مجتمعهم المحافظ".

وتداول مغردون تقارير صحف محلية تتحدث عن منع " تشغيل الموسيقى بصوت مرتفع وحظر التجمع والحفلات في الأماكن غير المخصصة، فضلاً عن إلقاء السجائر والنفايات من نوافذ السيارات، والجلوس في المقاعد المخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة".

في حين أبدى مغردون اعتراضهم على القانون ووصفوه بـ "المبهم والفضفاض".

وسبق أن ذكرت تقارير محلية بأن بنود القانون الجديد ستشمل منع لبس السروال القصير (الشورت).

وقال خالد صفيان أمين عام الجمعية السعودية للذوق العام (ذوق)، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن "منع الشورتات سيقتصر على الأماكن العامة ولن يمنع في الشواطئ والأندية الرياضية".

وأضاف "صفيان" أن "وزارة الداخلية ستصدر المزيد من التوضيحات حول هذه اللائحة وتبين كيفية تطبيقها"، مؤكداً "القانون يسمح للمتضرر من الغرامة بالتظلم أمام المحاكم".

وأوضح أن قانون الذوق العام يتقاطع مع رؤية 2030 التي تبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وهو مكمل لقانون التحرش الذي أقر العام الماضي وقوانين أخرى.

وقال إن "القانون الجديد مستمد من القيم الدينية ولا يمس بحرية الآخر".

وأضاف أن القانون هو امتداد لمبادرة أطلقها عبر تويتر في العام 2013 في إطار محاولة لـ "نشر القيم المثالية ومحاربة الممارسات السلبية".