حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 21 مايو 2019 02:00 ص

حجم الخط

- Aa +

مدينة سورية واحد تضم 250 جبل شيخ الجبل وثرواتهم 500 مليار

أخبار سوريا: مسؤول حكومي يقول إنه لا يوجد شارع في حمص إلا وفيه "جبل شيخ الجبل" في إشارة بطل مسلسل "الهيبة" الشعبي الذي يؤديه الممثل السوري تيم حسن مؤكداً بلوغ عدد المتحكمين في مصير المحافظة 250 خارجاً عن القانون

مدينة سورية واحد تضم 250 جبل شيخ الجبل وثرواتهم 500 مليار

لم يكن ينقص مجرمو التهريب مسلسلا يمجد جرائمهم عبر شخصية يؤدي دورها ممثل ناجح، هذا لسان حال معظم منتقدي مسلسل تلفزيوني يلقى شعبية كبيرة دفع بمسؤول حكومي سوري للسخرية من إنه لا يوجد شارع في حمص، وسط البلاد، إلا وفيه "جبل شيخ الجبل" في إشارة إلى لقب بطل مسلسل "الهيبة" الشعبي الذي يؤديه الممثل السوري تيم حسن مؤكداً بلوغ عدد المتحكمين في مصير ثالث أكبر محافظة سورية 250 خارجاً عن القانون.

وأضاف رئيس اتحاد عمال حمص نزار العلي، بحسب صحيفة "الوطن" شبه الحكومية، أن قيمة ما يملك هؤلاء الـ 250 شخصاً يصل إلى 500 مليار ليرة (حوالي مليار دولار) أي أكبر من كتلة الأجور والرواتب الحكومية في العام 2011.

ووصف "العلي" الجولات الحكومية بأنها استعراض فيسبوكي فقط، منوهاً بتردي الخدمات وحرمان أبناء المحافظة من أغلب احتياجاتها ومنها المحروقات، حيث أن 70 بالمئة من أبناء حمص لم يستلموا مازوت التدفئة رغم إرسال 30 طلباً يومياً إلى المحافظة.

وجاءت تصريحات "العلي" خلال مؤتمر اتحاد العمال السوري في دورته الثالثة عشر في مدينة حمص بحضور هلال الهلال الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم -ثاني شخصية قيادية بعد الأمين العام للحزب الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الصحيفة اليومية إن رؤية هلال الهلال "تماهت.. مع الطروحات الجريئة لأعضاء المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في دورته الثالثة عشرة، حيث أكد ضرورة الإشارة إلى مواقع الخلل والفساد، وما يثلج الصدر هذه الجرأة التي تميزت فيها الطروحات التي قدمها أعضاء المجلس والتي تدل على حس عال بالمسؤولية".

وقال رئيس اتحاد العمال في السويداء جمال الحجلي، في ذات الاجتماع، إن نحو "20 شخصاً من المارقين عن القانون يقومون بأعمال إجرامية أمام جميع الجهات المعنية في المحافظة حيث دخل احدهم مستشفى لا يفصله عن قيادة الشرطة سوى شارع وآخر بقي خمسة أيام في المستشفى الوطني باسم مستعار".

وطالب "الحجلي" بـ "وضع حد لهذه المجموعات الإجرامية".

وجبل شيخ الجبل هو الشخصية الأساسية في مسلسل "الهيبة" السوري اللبناني الذي تدور أحداثه حول مافيا السلاح والمخدرات والإجرام. ولاقى المسلسل بأجزائه الثلاثة نجاحاً جماهيرياً فضلاً عن تقليد كثير من الشبان السوريين شخصية تيم حسن بطل المسلسل الذي يحمل لقب "جبل الشيخ جبل" والعبارات التي يرددها بشكله وحركاته اللاستعراضية من خلال ذقنه المشذبة وشاربيه السوداوين.

وتنتشر حالات فلتان أمني بدرجات وأشكال مختلفة في المحافظات السورية الأربعة عشر نتيجة الصراع المسلح الذي تشهده البلاد منذ مطلع العام 2011، ويتهم الأهالي السلطات الأمنية بتقاعسها في الحد من الفوضى التي يسببها كل من حمل السلاح من أي طرف كان. وأصبح التهريب المصدر الأكبر لتحصيل أمراء الحرب أموالهم، بسبب عجزهم عن استثمارها بالطرق الصحيحة لعدم امتلاكهم الخبرة والأخلاق، بحسب تصريح لمسؤول سابق.

فيما أصبحت فيسبوك منصة ترويج كبيرة لتهريب الآثار مع استفادة المهربين منها وتنامي عدد المجموعات وبائعي الآثار في ظاهرة تسمح فيسبوك بها وتغض البصر عنها.

كما لا يوفر المهربون فرصة حيث نهشت عمليات التهريب الثروة الحيوانية في حمص حيث انخفض أعداد المواشي والقطعان انخفاضا كبيرا بالمحافظة بسببها.