حجم الخط

- Aa +

السبت 18 مايو 2019 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

بعد تخلي الخدمة المدنية عن إعلان الوظائف.. وزارة التعليم السعودية تعلن 10.500 وظيفة

أخبار السعودية: وزارة التعليم تعلن عن توافر 10.500 وظيفة للخريجين والخريجات ويأتي ذلك بعد تخلي وزارة الخدمة المدنية عن الإعلان عن الوظائف الحكومية لصالح الوزارات

بعد تخلي الخدمة المدنية عن إعلان الوظائف.. وزارة التعليم السعودية تعلن 10.500 وظيفة
وزارة الخدمة المدنية هي الجهة المسؤولة عن الوظائف الحكومية في السعودية

أكدت تقارير سعودية ليل أمس الجمعة أن وزارة التعليم ستعلن خلال الأيام المقبلة عن توافر نحو 10.500 وظيفة للخريجين والخريجات.

وقالت صحيفة "عاجل" الإلكترونية إن ذلك يأتي بعد أن تنازلت وزارة الخدمة المدنية عن صلاحيتها في التوظيف، فيما منحت صلاحية الإعلان والمفاضلة للجهات الحكومية، التي تم تمكينها من ذلك لتتولى الإعلان عن احتياجها السنوي من الوظائف وشغلها بشكل مباشر.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر دون أن تذكرها، أن وزارة التعليم ستعلن الوظائف الشاغرة لديها خلال شهر رمضان المبارك الجاري على أن يبدأ التقديم عليها بعد إجازة عيد الفطر، متوقعة أن تحظى مرحلة رياض الأطفال باهتمام أكبر هذا العام، خاصةً بعد إسناد الصفين الأول والثاني الابتدائي لمرحلة الطفولة المبكرة.

ورغم عدم شغله أي منصب رسمي، أكد حمد المنيف المتحدث الرسمي السابق باسم وزارة الخدمة المدنية صحة الخبر عبر موقع تويتر. وبشر الخريجين العاطلين بـ "حصرياً ومن مصادر خاصة.. إعلان الوظائف التعليمية خلال الأسبوع القادم أو بالكثير الذي يليه.. وعدد الوظائف تتراوح بين 9 آلاف إلى 10 آلاف وظيفة تعليمية مقسمة على الجنسين".

وأكد "المنيف" في تغريدات عبر موقع تويتر "أن التقديم على الوظائف التعليمية عبر منظومة جدارة"، مضيفاً "أن هناك إعلانات وظيفية لوظائف إدارية قريبة جدًّا لعدد من الجهات الحكومية".

ورداً على سؤال بشأن وجود وظائف صحية قريباً، قال المسؤول السابق "لا أعلم شيئاً عن الوظائف الصحية، فقط المعلومات لدي عن التعليمية والإدارية".

وكانت وزارة الخدمة المدنية -المسؤولة عن الوظائف الحكومية في السعودية- أفادت، بحسب تقارير محلية، بأنها لن تعلن عن أي وظائف شاغرة خلال العام الجديد كما كان يتم سنوياً من إعلان للوظائف التعليمية، والصحية، والهندسية، والإدارية.

وذكرت تقارير حينها أن وزارة الخدمة المدنية أرجعت ذلك إلى منحها بعض الجهات الحكومية الصلاحيات التي تمكنها من شغل الوظائف الشاغرة المعتمدة ضمن ميزانيتها، وذلك للمرتبة العاشرة فما دون.

وكانت وزارة الخدمة المدنية قد أعلنت مؤخراً أنها بدأت في منح صلاحيات التوظيف لوزارات الصحة، والتعليم، والنقل، والحج والعمرة، والاتصالات، وتقنية المعلومات، وديوان المراقبة العامة، وديوان المظالم، وذلك أسوة بالجهات التي مُنحت تلك الصلاحية في السابق كوزارة العدل.

وحددت الوزارة عدة ضوابط لممارسة صلاحيات التوظيف من أبرزها أن يتم الإعلان عن الوظائف في وسائل الإعلام المحلية، وتحديد شروط كل وظيفة وفقاً لما هو وارد في دليل تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية، وشروط شغل الوظائف والقواعد التصنيفية حسب أنظمة ولوائح الخدمة المدنية.