وزارة العمل: الإقامة المميزة لن تسبب مزاحمة الأجانب للسعوديين على الوظائف

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقول إن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام الإقامة المميزة سيكون له عوائد للمملكة بما لا يزاحم المواطنين والمواطنات على الفرص الوظيفية
وزارة العمل: الإقامة المميزة لن تسبب مزاحمة الأجانب للسعوديين على الوظائف
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 16 مايو , 2019

قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية إن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام الإقامة المميزة سيكون له عوائد للمملكة من بينها تعزيز التنافسية وجذب المستثمرين والحد من التستر التجاري بما لا يزاحم المواطنين والمواطنات على الفرص الوظيفية.

وأضاف خالد أبا الخيل خلال مكالمة هاتفية مع قناة "العربية" السعودية أن نظام الإقامة المميزة، سوف تنعكس آثاره الإيجابية على عدة نشاطات اقتصادية، مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة للمواطنين والمواطنات.

وأوضح "أبا الخيل" أن نظام الإقامة المميزة يواكب جهود الحكومة في القضاء على #التستر_التجاري الذي أفقد السعوديين الكثير من فرص العمل، كما سيسهم النظام في تعزيز بيئة سوق العمل وجاذبيته، ورفع تنافسيته، ودخول منشآت جديدة إلى السوق مما يزيد من حجم الوظائف للمواطنين والمواطنات.

وأكد أن الوزارة ماضية في قرارات التوطين وقرارات قصر العمل في العديد من المهن والأنشطة والقطاعات على السعوديين والسعوديات، كما أن الوزارة مستمرة في برامج الشراكات الإستراتيجية التي انتهجتها مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتحفيز القطاع الخاص على التوطين وتوظيف المواطنين والمواطنات في مختلف المهن والتخصصات.

وكان مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وافق قبل أيام على نظام الإقامة المميزة.

وأعلن مركز الإقامة المميزة عن البدء في استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي على رخصة إقامة مميزة.

وسيسمح نظام الإقامة المميزة -الذي يشبه الكرين كارد- للأجانب الأثرياء والمهرة بالاختيار بين إقامة محددة قابلة للتجديد أو إقامة دائمة مقابل رسوم عالية تدفع مرة واحدة. وسيسمح النظام كذلك للأجانب بحرية الحركة والقدرة على امتلاك عقارات والقيام بأعمال في السعودية.

ويعمل حالياً نحو 10 ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة