لماذا كان دعم حساب المواطن السعودي الأخير ناقصاً؟

أخبار السعودية: برنامج حساب المواطن التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تلقى عديد من الاستفسارات حول وجود نقص في مبلغ الدعم للدفعة الأخيرة من برنامج الدعم الحكومي
لماذا كان دعم حساب المواطن السعودي الأخير ناقصاً؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 15 مايو , 2019

أوضح برنامج "حساب المواطن" السعودي حول الاستفسارات التي تلقاها بشأن وجود نقص في مبلغ الدعم للدفعة الأخيرة من البرنامج الحكومي.

وقال برنامج الدعم الحكومي إنه بعد الاطلاع على البيانات يتضح بأن إجمالي الدخل لدى المصدر يختلف عن إجمالي الدخل المُفصح عنه في البوابة مما أثر على استحقاق المستفيد لهذه الدفعة.

ويعتمد برنامج حساب المواطن على البيانات التي يُفصح عنها المواطنون عند التسجيل، لكنه يقوم بمطابقتها بالبيانات المسجلة لدى الجهات الرسمية. وفي حال وجود اختلاف، يتم الاعتماد على البيانات الرسمية.

من جهة أخرى تتواصل عملية التسجيل في دورة الدفع الـ20، والتي سيتم إيداعها في شهر يوليو/تموز المقبل، وحث البرنامج المواطنين على التسجيل للاستفادة من الدعم عبر الرابط التالي http://ca.gov.sa/

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في "حساب المواطن" أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية، ويشترط أيضاً عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

وكان حساب المواطن قام بإيداع أول دفعة في حسابات المستفيدين يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2017، وبعدها توالى إعلان الدفعات في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي. وبدأ في إيداع أول دفعة له خلال العام 2019 يوم 11 يناير/كانون الثاني الماضي، وأخرها يوم الخميس الماضي 9 مايو/أيار 2019 حين أودع مخصص الدعم للدورة الثامنة عشرة للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة. وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

والفئات الأساسية التي تستفيد من البرنامج هي الأسر السعودية وأسر حاملي بطاقة التنقل وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي وكذلك الفرد المستقل.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة