لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 2 مايو 2019 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: السعودية تحذر من أسراب الجراد القادمة من الجارة الجنوبية

أخبار السعودية: وزارة البيئة والمياه والزراعة تحذر من خطر تكون أسراب ناضجة وغير ناضجة من الجراد تنتقل من الجارة الجنوبية اليمن إلى داخل المملكة حتى الأسبوع المقبل

فيديو: السعودية تحذر من أسراب الجراد القادمة من الجارة الجنوبية

حذرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية من خطر تكون أسراب ناضجة وغير ناضجة من الجراد تنتقل من الجارة الجنوبية اليمن إلى داخل المملكة حتى منتصف الأسبوع القادم.

وتحت عنوان "تحذير ثانٍ"، قالت وزارة البيئة في تغريدة عبر موقع تويتر مساء الثلاثاء الماضي "أسراب من الجراد تنتقل من اليمن إلى (#نجران –#وادي_الدواسر- #شرورة)، حتى (يوم) الإثنين القادم، وربما تصل لمناطق التكاثر الربيعية بين #الرياض و#القصيم و#حائل، بسبب الرياح، وضعف مكافحته في المناطق المجاورة للمملكة".

وأوضحت الوزارة أن "رياح الجنوب تحمل أسراب الجراد نحو المملكة .. أسراب من الجراد الناضجة وغير الناضجة تنتقل من اليمن إلى جنوب المملكة (نجران، وادي الدواسر، شرورة) حتى الاثنين القادم".

وأضافت "ربما تنتقل إلى مناطق التكاثر الربيعية التقليدية بين الرياض والقصيم وحائل بسبب الرياح المستمرة بالهبوب باتجاه المناطق المهددة حتى الاثنين القادم توقف عمليات المسح والمكافحة في المناطق المحيطة بالمملكة بسبب الظروف الراهنة".

وذكرت الوزارة في بيان أن تقارير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أفادت بأن أسراب الجراد تتحرك في المناطق الداخلية لليمن، غرباً من حضرموت إلى مناطق الحزم ومأرب وعتق، بالإضافة إلى سرب واحد في المرتفعات شمال صنعاء، وسرب واحد على حدود المملكة العربية السعودية بين منطقة العبر وشرورة.
ونوهت "الفاو" بأنه لا توجد عمليات المسح والمكافحة في اليمن؛ بسبب الظروف الراهنة هناك، علماً بأن السكان المحليين يقومون بجمع الجراد، مؤكدة أنها ستواصل متابعة الوضع والتطورات وإبلاغ الجهات المختصة بالمملكة بذلك مباشرة.

وتواصل وزارة البيئة السعودية عمليات مكافحتها للجراد في الموسم الربيعي، حيث تتمثل أنشطتها في توزيع سيارات الاستكشاف والمكافحة في الرياض والمدينة المنورة والقصيم وحائل والمنطقة الشرقية، والعمل على تأمين المبيدات وتوزيعها على فروع الوزارة ومكاتبها، وتسليم أجهزة الرش وتركيبها على السيارات، وإعادة توزيع أجهزة e-Locust3 الخاصة بتسجيل تقارير الاستكشاف والمكافحة، ومتابعة وتقييم الوضع بشكل مستمر، والدعم الفني واللوجستي لفروع المناطق، ومتابعة أعمال الاستكشاف والمكافحة بالتعاون مع الفروع، وأخيراً التواصل مع الدول المجاورة لمتابعة الأوضاع هناك.