إيقاف خدمات متأخري الإقرارات المالية في السعودية

أخبار السعودية: الهيئة العامة للزكاة والدخل تعلن أن أخر موعد للمنشآت الخاضعة للزكاة وضريبة الدخل لتقديم الإقرارات عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2018 هو اليوم الثلاثاء
إيقاف خدمات متأخري الإقرارات المالية في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 30 أبريل , 2019

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، أمس الإثنين، أن أخر موعد للمنشآت الخاضعة للزكاة وضريبة الدخل لتقديم الإقرارات عن العام المالي المنتهي يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2018 هو اليوم الثلاثاء.

وأكدت "الهيئة" أنه اعتباراً من يوم غد الأربعاء يبدأ تطبيق العقوبات على المتأخرين، بما في ذلك إجراءات التحصيل النظامية، التي يأتي في مقدمتها إيقاف الخدمات الحكومية.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية أن أنواع الإقرارات المالية هي "الزكاة، وإقرارات سنوية للمكلف الزكوي وتسديد المستحقات، وضريبة القيمة المضافة، ومنشآت بإيرادات سنوية (40 مليون ريال) تقدم الإقرارات شهرياً، وأخيراً منشآت بإيرادات سنوية (أقل من 40 مليون ريال) تقدم الإقرارات بشكل ربع سنوي".

وترتبط الهيئة العامة للزكاة والدخل تنظيمياً بوزير المالية، وتودع "الهيئة" مبالغ الزكاة التي تحصلها في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) حيث تتولى وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الصرف منه على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي، وتقوم بإيداع ما تحصله من ضرائب بحساب الإيرادات العامة للدولة لدى "ساما"، لتسهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية النفقات العامة لقاء الخدمات العديدة التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين.

وتعد الهيئة العامة للزكاة والدخل، أيضاً، الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة في السعودية مؤخراً مثل الضريبة الانتقائية التي بدأ تطبيقها في يونيو/حزيران 2017 وضريبة القيمة المضافة المقرر التي بدأت بتطبيقها يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة